طريقة التقديم على الجنسية التركية في عام 2024

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية تختلف المستندات المطلوبة لإتمام مراحل التجنيس تركيا حسب كيفية الحصول على الجنسية (زواج أو إذن عمل أو شراء عقار).



الاوراق المطلوبة للتقديم على الجنسية التركية الحصول على الجنسية التركية من الزوجة والأبناء الجنسية التركية عن طريق شراء العقارات بمبلغ 400 ألف دولار
التقديم على الجنسية التركية

الاوراق المطلوبة للتقديم على الجنسية التركية

لنتعرف على الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية عن طريق التملك العقاري أو شراء عقار، وهي الطريقة الأسرع لإتمام مراحل الجنسية:
قد يعجبك ايضا

  • صورة من وثيقة طابو ملكية العقار أو سند الملكية.
  • تعهد لدى وثيقة الطابو بتوقيع صاحب العقار بعدم بيعه لمدة 3 سنوات.
  • كذلك وثيقة التقييم العقاري، وهي وثيقة توضح قيمة العقار، وهُنا لابد أن يُفيد تقرير التقييم العقاري بأن العقار لا تقل قيمته عن 400 ألف دولار (مع مراعاة أن هذا التقرير صالح لمدة 3 أشهر من استخراجه).
  • الرقم الضريبي الخاص بصاحب طلب الجنسية.
  • كذلك إيصال بيع العملة الأجنبية التي تم شراء العقار بها للبنك المركزي التركي لاستبدالها بالعملية المحلية التركية وهذا من خلال بنك وسيط في تركيا، (مع تدوين سبب بيع العملة في الإيصال أنه من أجل الحصول على الجنسية).
  • كذلك إيصال بنكي يفيد بتحويل قيمة العقار بالليرة التركية إلى حساب البائع من خلال نفس البنك الوسيط.
  • صورة جواز السفر الساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر لكلّ من خلال صاحب الطلب وزوجته وأبنائه الذين تقل أعمارهم عن 18 عام (ويجب أن تكون مترجمة للغة التركية وموثقة لدى كاتب العدل أو النوتر).
  • كذلك وثيقة «مناسب للحصول على الجنسية التركية». 

الحصول على الجنسية التركية من الزوجة والأبناء

يمكن أن يحصل الطفل القاصر للشخص الذي حصل على الجنسية التركية على الجنسية التركية إذا طلب الشخص ذلك ووافق الوالد الآخر. إذا لم يوافق الوالد الآخر، تقرر المحكمة على أساس المصالح الفضلى للطفل. في الحالات التي لا يملك فيها الوالد الآخر القدرة على التفريق أو يكون متوفى، يكفي فقط طلب الشخص الذي حصل على الجنسية التركية. 

على الرغم من أن الحصول على الجنسية التركية ليس له أثر مباشر على زوج الشخص الذي حصل عليها، إلا أنه قد يكون غير مباشر. لأن زوج الشخص الذي حصل على الجنسية التركية يمكنه طلب تصريح الإقامة العائلية على هذا الأساس أو حتى التقدم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج. للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول هذه القضايا والشروط الأخرى، يمكنك الاطلاع على مقالاتنا حول "تصريح الإقامة العائلية" و"أن تصبح مواطنًا تركيًا عن طريق الزواج".

الجنسية التركية عن طريق شراء العقارات بمبلغ 400 ألف دولار

من الممكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء العقارات أو حقوق الارتفاق أو الوحدات السكنية في تركيا. ويمكن سرد الشروط لذلك على النحو التالي:

  • شراء عقارات أو الحصول على حق ارتفاق أو عمارات بقيمة لا تقل عن 400.000 دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية،
  • دفع 400 ألف دولار نقداً
  • في حالة شراء عقار، يجب التأشير في السجل العقاري بأنه لن يتم بيعه لمدة 3 سنوات ،
  • إذا تم الاستيلاء على حق الارتفاق أو الملكية المشتركة، فمن الضروري الإشارة في السجل العقاري إلى أنه لن يتم إجراء أي نقل أو إلغاء لمدة 3 سنوات ،
  • في حالة الوعد ببيع العقارات، يجب تحديد عقد الكاتب العدل والالتزام الذي يجب أن يتضمنه من قبل وزارة البيئة والعمران والتغير المناخي.
شراء العقارات، وهي الطريقة الأكثر شهرة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، لها تفاصيل كثيرة من حيث شراء العقار والتقدم بطلب الحصول على الجنسية. للمزيد من المعلومات التفصيلية حول هذا الموضوع، يمكنكم إلقاء نظرة على مقالتنا "الجنسية التركية عن طريق شراء عقارات بـ 400 ألف دولار".

الحصول على الجنسية التركية كمهاجر

يتم إعداد ملف الجنسية للأشخاص الذين يتم قبولهم كمهاجرين بعد استكمال إجراءاتهم وفق قانون التوطين رقم 5543 من قبل مديرية إدارة الهجرة بالمحافظة وإرساله إلى الوزارة. يتم فحص ملف الأجنبي المرسل إلى الوزارة للحصول على الجنسية التركية وتقديم اقتراح إلى مجلس الوزراء ليحصل الشخص على الجنسية التركية. ويمكن الحصول على الجنسية التركية بقرار من مجلس الوزراء. 

وفقاً للمادة 12 من قانون الجنسية التركية رقم 5901:

يجوز للأجانب التالية أسماؤهم الحصول على الجنسية التركية بناءً على اقتراح الوزارة وقرار مجلس الوزراء، بشرط عدم وجود عائق فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام. ((د) الأشخاص المقبولون كمهاجرين.)

الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

في الحالات المذكورة في المادة 12 من قانون الجنسية التركية رقم 5901، يجوز للأجانب الحصول على الجنسية التركية بناءً على اقتراح الوزارة وقرار مجلس الوزراء، بغض النظر عن الشروط الأخرى المطلوبة عمومًا للحصول على الجنسية التركية، بشرط أن يكون هناك لا يشكل أي عائق فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام.

وفقاً للمادة 12 من قانون الجنسية التركية رقم 5901: 
  • الأشخاص الذين يعتبر تجنيسهم ضروريا. 
  • يجوز للأجانب التالية أسماؤهم الحصول على الجنسية التركية بناءً على اقتراح الوزارة وقرار مجلس الوزراء، بشرط عدم وجود عائق فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام. 
  • الأشخاص الذين يجلبون منشآت صناعية إلى تركيا أو الذين حققوا أو من المتوقع أن يقدموا خدمة غير عادية في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية والذين تم تقديم عرض مسبب لهم من قبل الوزارات المعنية.
  • الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة وفقاً للفقرة الفرعية (ي) من الفقرة الأولى من المادة 31 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458 تاريخ 4/4/2013 وحاملي البطاقة التركوازية وأزواجهم الأجانب وأزواجهم وأزواجهم الأطفال الأجانب القصر أو المعالين.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-