انصاف زرقاء اليمامة تشافي هيرنانديز

برشلونة تشافي ممتع وجميل 


برشلونة تشافي ميسي انييستا نيمار برشلونة تيكي تاكا
الساحر تشافي هيرنانديز

تقييم تشافي هيرنانديز في برشلونة 2023

الكلام هذا ليس ب تحليل، وليس مقال دسم ولا كلام كبير، لكنه كلام بسيط يغفل عنه اناس كثير ولم يكونوا عارفين تشافي ماذا فعل فعلًا في برشلونة.
يعني لو ربطنا الموضوع في نادي آخر، من شأن الفكرة توضح أكثر عن طريق مثال آخر، فأكثر مشكلة يمر بها مانشستر يونايتد مثلًا، وهذا موضوع سنتكلم به باستفاضة في مقال قادم قريب جدًا، إنك لو سألت أي شخص له قرار فعلي داخل النادي، من 9 سنين لحد تعيين رانجنيك، وقلت له ما هو المخطط الذي يعمل عليه النادي على شان تدريجيًا يرجع للمنافسة من جديد، سيصمت ولن يجب في حرف.

هذا موضوع كارثي، ليس فقط لأن النادي من حوالي 10 سنين لم يتقدم خطوة، لكن لأنك منتظر فعلًا نتيجة إيجابية للعشوائية هذه، والمشكلة الأكبر، إنك صرفت ملايين على مدربين بدون دراسة، وبالتبعية صرفت ملايين أيضاً على لاعبين بدون دراسة.

قوانين تشافي للاعبين في برشلونة


إن تشافي اخترق كل المنطق، وعمل النقيض تمامًا، إن برشلونة تحسن معه في جزئيات كثيرة ولو أتى مدرب غيره مهما كان اسمه، لم يكن سيحصل كل هذا بالدقة هذه والسرعة هذه أيضاً، وعلى شان تعلم ان هذه نقطة لا تُعيب في حق رانجنيك أصلًا وإن تشافي هو الشخص الإعجازي.

إن العادي والطبيعي عملية التطوير مع سكواد مثل هذا عملية إنتحارية أصلًا، سكواد خارج التقييم لأنه حتى لم يكن سيء، سكواد حتى لم يكن ثابت والكل يُصاب، كل ما تشافي يحاول يعتمد على لاعب يُصاب وبدون استثناء، وهذا ليس  موضوع بسيط لأن التعامل مع اللاعب يحتاج وقت، الوقت هذا حتى مسلوب من تشافي. خاصةً انه أتى في منتصف الموسم.

الكلام هذا أنت سوف تنتقده عندما تقرأه، وهذا الغريب فعلًا، إن الرجل عرف يخرّج من كل اللاعبين في فترة سريعة كل الذي ممكن ان يخرج منهم داخل المستطيل الأخضر، مع تطور تكتيكي هائل على مستوى الهيكلة وشكل الحيازة على الكرة والتصدي السريع بالضغط المضاد عندما يتم فقدانها داخل نظام وإطار فعلي افتقده برشلونة لسنوات، وتحسُّن واضح في عمل الدفاع، سواء الدفاع الطرفي في العرضيات أو محاولة أي خصم لتوظيف لاعب حر على الطرف،
أو الدفاع الوقائي في الكرات المكشوفة وبسببها بيكيه مثلًا انّ مستواه تغير تمامًا مع تشافي، والتمركز لكل اللاعبين بتوظيف مميز، لايوجد لاعب تحس إنه لا يلعب مع الثاني، قوة ترابط بين الخطوط كانت مستحيل تحصل في وقت سريع زي الذي قام به المدرب تشافي، وكل الصفقات اندمجت بسرعة بسبب العمل الذي يقوم به.

أفكار تشافي في برشلونة 2023-2024


ان في الوقت الذي كل الفرق فسدت فيه آخر 10 سنين في كرة القدم، كل فرق العالم فسدت حرفيًا بكل أشكال الفساد وهذا موضوع سأكتب عنه مقال قريب وعن نتائجه المستقبلية لخريطة كرة القدم في العالم، أصبحت كل الفرق الكبيرة لا تملك الأموال من الأساس للشراء، ولا المواهب أصلًا لشرائها.

بالتالي جيل برشلونة الحالي هذا سوف يكون منجم ذهب لبرشلونة في وقت ليس كل الفرق تستطيع الحصول على لاعبين بوفرة للتعاقد معهم، وأعتقد هذا موضوع ظاهر للأعمى يعني، اللاعب الصغير في فريق متوسط الذي يسجل هدفين جميلين يتم التعاقد معه بسعر 80 مليون كأقل سعر، يعني تعال نعكس الوضع، تخيل بايرن مثلًا لديه فلوس يريد شراء مدافع، من سوف يشتري؟ من أصلًا ممكن ان يقال عليه مدافع قوي ومميز حاليًا غير 3 أو 4 أسماء؟

ومن أجل هذا أيضاً تقييم الناس للاعبين سوف يتغير وسيتم التغاضي عن عيوب كثير في أي لاعب، لأن البحث عن اللاعب المثالي حاليًا أصبح شبه مستحيل، بل إن الفرق كمان ستغير نظرتها عن شراء المواهب فقط، وسترجع حقبة شراء اللاعبين النجوم أصحاب الـ29 سنة والـ28، لأن أصلًا نغمة شراء موهبة وتستمر مع فريق 10 سنين ليست موجوده إلا لأولاد النادي فقط.

تخيل معي أن برشلونة يملك بمختلف درجات التميز للاعبين ديست وآراوخو وجارسيا، دي يونج وبيدري وجافي ونيكو وبويج، بالدي وفاتي وأخكوماش وتوريس والزلزولي، منجم ذهب قادم، مع تشافي، الذي يستطيع ان يخرّج كل شيء منهم.

من هو زرقاء اليمامة تشافي هرنانديز


انه يعلم ماذا يفعل، يعلم أيضاً هو ما يريد أن يعمل به في الأساس، ويشتغل على هذا النمط، الثقة التي أصبحت موجوده لكل اللاعبين كانت مستحيل تحصل لو أتى أحد غير تشافي هينانديز، هذا كان يحصل فعلًا مع الذي أتى قبله عندما كان يخرج بأعذار انهزامية بعد كل مباراة.
تشافي حاليًا، معه قلم وكتاب، يكتب فيه تاريخه الذي كلنا نراه في الوقت الحالي، ولحد هذا الوقت من الآن حسب المعطيات، سيتكتب في الكتاب هذا، إنه واحد من الصفوة الذين مرّوا على كرة القدم وواحد من أحسن العقول التي مرت في كرة القدم، كلاعب، وقريبًا كمدرب.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -