سر تفوق منتخب مصر في افريقيا

محمد صلاح وماني ولكن، وجهاً لوجه. 

أسندت شبكة بي إن سبورتس، مهمة التعليق على مباراة مصر والسنغال المقرر لها الأحد المقبل، في نهائي أمم إفريقيا 2021، إلى المعلق المصري علي محمد علي.
ومن المقرر أن تقام مباراة مصر والكاميرون في تمام التاسعة مساء “بتوقيت القاهرة” على ملعب أوليمبي، وتذاع عبر قنوات beIN Sports HD 1 Max، و beIN Sports HD 2 Max  و  beIN Sports Connect.

علي محمد علي علق على 3 مباريات لمنتخب مصر في النسخة الحالية في بطولة أمم إفريقيا ( غينيا بيساو - كوت ديفوار - الكاميرون)، وفاز منتخب مصر بالثلاث مباريات، كما أنه صاحب الجملة الشهير في البطولة الحالية والتي قالها عقب نهاية مباراة كوت ديفوار (السلام عليكم.. مصر عادت إليكم).
سر تفوق منتخب مصر في افريقيا محمد صلاح وماني مصر ضد السنغال سر تفوق منتخب مصر فى افريقيا الأخطبوط "أبو جبل"
اجنحة ليفربول 

مصر ضد السنغال:

يسعى منتخب مصر بقيادة مديره الفني كارلوس كيروش لتحقيق الفوز على السنغال في مباراة الأحد، والتتويج ببطولة أمم إفريقيا للمرة الثامنة في تاريخ الفراعنة.
وتأهل منتخب مصر إلى نهائي أمم إفريقيا بعد الفوز على الكاميرون بركلات الترجيح 3-1 في المباراة التي أقيمت أمس الخميس، على استاد أوليمبي، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وشهدت المباراة تحامل بكاري جساما اللقاء بصافرات وهمية ضد الفراعنة وتعطيل لعب منتخب مصر بعض الأحيان، كما أشهر البطاقة الحمراء في وجه البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الوطني، بسبب اعتراضه على قراراته المثيرة للجدل.
وتأكد غياب عمر كمال ظهير أيمن منتخب مصر عن مواجهة السنغال في نهائي أمم إفريقيا، بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية، خلال مواجهة الكاميرون أمس الخميس.

في المقابل، صعد منتخب السنغال إلى نهائي أمم إفريقيا، بعد فوز مستحق على بوركينا فاسو بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت أول أمس الأربعاء.
ويحمل منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات التتويج ببطولة أمم إفريقيا برصيد 7 ألقاب، بينما يأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني بـ 5 ألقاب، وغانا في المركز الرابع بـ 4 ألقاب.
جميع المواقع واليوتيوب وصدى فوز مصر على الكاميرون في الاعلام العربي و الدولي وفى ستوديو تحليلي للمباراة في دولة من دول شمال افريقيا، يمكن تكون تونس او الجزائر لا أعلم بالضبط لأن لوجو القناة كان غريب.

المهم أن المذيع يسأل الضيوف: ما سر امتلاك مصر لمفاتيح افريقيا؟ ما معنى مصر عن كل دول شمال افريقيا التي لديها سر الوصول لعرش القارة بأقل الإمكانيات، و على طول على منصات التتويج.
المنتخب المصري دائما في عز ازماته قادر يقلب الطاولة على الجميع و يوصل للمباراة النهائية و مفيش فريق مهما بلغ قوته يستطيع يوقفه.
طبعاً الضيوف ردوا ردود مختلفة كلها شعبية و شعارات مثل الروح و العلاقة بين اللاعبين و الجمهور و المعدن المصري الخ.. لكن الجواب هنا.

تفوق منتخب مصر في افريقيا

  • انه منتخب محلى، باستثناء الثلاث اربع محترفين فمعظم عناصر المنتخب من الأهلي و الزمالك، و يلعبوا مع بعض فى كل البطولات فاللاعبين منسجمين مع بعض و حافظين بعض و يقيمون مع بعض من عدة سنين.
  • بقية المنتخبات كل لاعب عايش و يلعب في بلد و يمكن يكونوا يرون بعضهم لأول مرة في المعسكرات التدريبية و ممكن يكونوا لا يعرفون بعض في الأصل.
  • لاعبين الأهلي و الزمالك يلعبوا في افريقيا كل سنة ويعرفون الاجواء الافريقية و الملاعب الافريقية و الحكام الافارقة أكثر من اللاعبين الافارقة نفسهم.
  •  اكاد اجزم ان معظم لاعيبة الكاميرون اول مرة فى حياتهم يلعبون في ستاد ياوندي، و يمكن يكون فيهم ناس اول مرة فى حياتهم يدخلوا الكاميرون أساساً لأنهم متربيين و يقيمون في أوروبا منذ الصغر.
  • بعكس لاعبين الأهلي و الزمالك الذين لعبوا في ستاد ياوندي أكثر من لاعيبة الكاميرون خلال الخمس سنين اللي فاتت، الكلام هذا ينطبق على كل منتخبات افريقيا.
  • المنتخب الوحيد الذي لاعبينه معجونة في افريقيا هو منتخب مصر، و اللاعبين الأفارقه الذين يلعبون محلياً فى افريقيا لا يدخلون منتخبات بلادهم إلا نادراً جداً، و هذا لا يفرح عندما نعرف انه في لاعب من الأهلي او الزمالك احترف في أوروبا، بالعكس انا اعتبر ان ده لاعب احنا خسرناه. لا تخافوا من المنتخبات التي فيها أسماء تخوض في أوروبا، مصر التي تلعب على ارضها وليست الكاميرون.
  • أدى لاعبو منتخب مصر صلاة الجمعة داخل فندق الاقامة فى ظل الإجراءات الاحترازية المشددة التي يتبعها الفريق في الكاميرون بسبب فيروس كورونا، وقام محمد مدنى مترجم كارلوس كيروش بدور الخطيب وألقى خطبة الجمعة على اللاعبين.
  • وتأهل منتخب مصر إلى المباراة النهائية لبطولة أمم افريقيا المقامة حاليا فى الكاميرون، بعد الفوز على أصحاب الأرض ليلتقى الفراعنة السنغال فى المباراة النهائية الأحد المقبل.

الأخطبوط "أبو جبل"

تحيه خاصه للعملاق محمد أبو جبل صانع البسمة اسد مصر الذي يثبت كل يوم ان مصر بلد العمالقة والابطال المشرفين والمتميزين.
خطة أبو جبل

جمع و تحليل المعلومات هي أول خطوة للنجاح.
انتشرت الصورة هذه لحارس مرمى مصر أبو جبل في مباراة الكاميرون و فيها ماسك زجاجة مياه عليها ملاحظات على أماكن التسديد المفضلة للاعبي الكاميرون، لو ركزت في الصورة تلاقي في صورة مرمى و مكان الكورة.
و فعلاً أبو جبل المتألق صد ركلتين من ٣ على المرمى، مش عشان هو حارس متميز فقط و طبعاً توفيق ربنا قبل كل شئ، و لكن جمع المعلومات عن مسددي ركلات الجزاء كان ليها عامل كبير جداً.
يعني حاجة معروف إن الحظ و التوفيق لهما عامل كبير فيها و مع ذلك المعلومات و تحليلها فرقت جداً، يبقى لازم تتأكد و تقتنع من أهمية خطوة التحليل و جمع المعلومات كخطوة أولى و مهمة قبل أي قرار، أو خطة أو مشروع بتقوم به، الموضوع ليس مجرد خطوات نكتبها و خلاص، النجاح دائماً نسبته بتكون اعلى للي بيتعب أكثر في الإتجاه الصحيح و التوفيق على الأغلب يحالف الأكثر مجهوداً و استعداداً.

هذا البطل العملاق أبو جبل الحارس الثاني احتياطي الأول محمد الشناوي لكن بعد إصابة العملاق المتألق محمد الشناوي تم الدفع به لحراسة مرمى منتخب مصر والتصدي لركلات الترجيح، ليثبت انه اعظم حارس في افريقيا ان لم يكن من افضل حراس العالم المتميزين جدا ولا ننسى أن مصر اشتهرت بحرّاسها العمالقة أمثال ثابت البطل:
اجمد شوبير.
عصام الحضري. 
عبد الواحد السيد. 
نادر السيد.
وكثيراً ممن  ساهموا في فرحة مصر والمصريين على مر تاريخهم.
وتحيا مصر ام الدنيا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -