أخطاء انشيلوتي تهدي الفوز لبرشلونة في الكلاسيكو

 انشيلوتي مدرب جبان فقط امام برشلونة!

أخطاء الداهية انشيلوتي في الكلاسيكو  انشيلوتي مدرب جبان فقط امام برشلونة! تحليل تشكيلة الفريقين في الكلاسيكو  أنشيلوتي هو من أهدى برشلونة الفوز تشافي
أنشيلوتي مدرب ريال مدريد

تحليل تشكيلة الفريقين في الكلاسيكو 

اُقسم لكم ان انشلوتي مدرب لا يصلح لتدريب أي نادي وهذا ما ظهر اليوم الفارق بين التشكليتين للفريقين. 
تشافي دخل ب٤-٣-٣ بدون خوف او تردد من أسلحة الريال الهجومية ويعلم انه سيطبق أسلوبه و يستغل المساحات الكبيرة في دفاع الريال ويسجل الأهداف وهذا ما حدث بالفعل.
اما انشيلوتي بدون سلاحه الأبرز (بنزيما) حوّل التشكيلة الى ٤-٤-٢ واعتمد على رودريجو بجانب فينسوس مما اراح قلوب الدفاع وجعل هجومه بدون انياب و بل أضاع فعالية مودريتش و كروس في الوسط اللذان لم يعرفا دورهما في المباراة ولم ينسجما وكأنهما يلعبان سوياً لأول مرة في تاريخهم.
"كل هذا يثبت مدى تأثير تشافي وكتيبته الشبان وخط الوسط المتماسك".
بعدها ماذا فعل انشلوتي في الشوط الثاني أراد الهجوم اكثر وفتح ابوابه في الخلف بعد اخراج كارفخال واعتمد على ثلاثة مدافعين مما اراح هجوم برشلونة واستطاع حسم هدفين اخرين وحسم المباراة بعدها.
بمعنى اخر انشيلوتي أوقع نفسه في الهاوية بأفكاره السيئة و اليوم أسوأ مباراة له في تاريخه مع برشلونة واعتقد على بيريز اقالة انشيلوتي في نهاية الموسم فكل شيء اصبح واضح الآن بأنه يعتمد على اللاعبين الجاهزين وبجودتهم ولا يؤمن بالشباب الذي يوفر منهم بيريز الأموال لبناء برنابيو جديد وجلب صفقات كبيرة أخرى يستحق مدرب افضل ان يقودهم.
ابارك لجماهير برشلونة على هذا الفوز الكبير الذي يستحقونه و أقول لكم تنتظركم مواسم ممتعة مع مدرب يليق ببرشلونة سيعيد النادي لمنصات التتويج قريباً، ومعوضة لجماهير الريال فإنها مباراة ليستفيق بيريز و ادارته من الغفلة وللعمل على ثورة حقيقية بدون مجاملة في المستقبل.

كلاسيكو الذهاب هو الأسوأ لبرشلونة

 كان برشلونة بأسوأ أحوالو من ١٥ سنة على جميع الأصعدة وعم يعاني مع اصغر الفرق ومافي اي نوع استقرار داخل النادي، بالمقابل ريال مدريد كان محقق واحدة من افضل الانطلاقات بالدوري بآخر ١٠ سنين مع افضل خط هجوم بمعدل +٤ بالمباراة  ومن افضل خطوط الدفاع بالدوري وصفوف مكتملة باستثناء اصابة كارفخال.
ومع ذلك اللي صار بالذهاب انو انشيلوتي دخل المباراة بتحفظ كبير وتراجع بالخطوط، وترك برشلونة يسيطر على مسار المباراة وفاز الريال بشق الأنفس بنتيجة ٢-١.

سيناريو الإياب ليس مفاجئ من انشيلوتي لعدة أسباب:

- برشلونة وصل إلى الكلاسيكو مستعيد الثقة ومعزز صفوفه في سوق شتوي جيد ليس لديه أي شيء لخسارته وهو المرشح للخسارة مع مدرب طموح جريء يريد اثبات نفسو ويعيد أمجاد برشلونة ويصنع المعجزة.
- ريال بالمقابل وصل إلى الكلاسيكو منقوص من لاعبين أساسيين لا يستغني عنهم المدرب انشيلوتي (بنزيما، ميندي)
ميندي بدون بدائل، وبنزيما بدون منافسين لأن انشيلوتي قضى على آخر أمل موجود عند بدائل بنزيما من خلال اهمالهن طول الموسم وعدم تجهيزهم لأوقات مثل هذه، الفريق كان بحاجة لهم، يوفيتش شارك بحوالي ١٥٠ دقيقة طول الموسم! وماريانو شارك حوالي ٧٥ دقيقة فقط! طوال الموسم، كيف ستقدر أن تطلب من هؤلائ اللاعبين أن يلعبوا هكذا مباراة بعد أن سحبت الثقة منهم بهذا الشكل؟
انشيلوتي جبان وبحب يضل ضمن دائرة الأمان اللي صنعها خلال الموسم ويخاف من تغيير إسلوبه، أو بالأحرى يخاف من أن يفتح اللعب مهما كانت ظروف المباراة، الدليل على هذا الكلام في الكلاسيكو كان لديه حلول عديدة بعيداً عن يوفيتش وماريانو المدمرين على مقاعد الدكة بسببه، كان ممكن اشراك هازارد او اسينسيو عاليمين  مع توظيف رودريغو كرأس حربة او مهاجم وهمي، او اللعب بالطريقة الكلاسيكية ٤-٤-٢ مع توظيف فينيسيوس كرأس حربة  ورودريغو كمهاجم وهمي مع إعطاء حرية أكبر لفالفيردي النشيط بدل مودريتش صاحب ال ٣٦ سنة.
انشيلوتي يعيد غلطة خسارة الدوري خلال فترة تدريبه الأولى لريال مدريد ويكرر نفس أخطاؤه مع بايرن وباريس سان جيرمان.
انشيلوتي  مدرب جبان ودائماً يظهر هذا الشيء في الوقت الحاسم من الموسم لما بيكون مستوى التوتر على أشده.

هل أنشيلوتي هو من أهدى برشلونة الفوز

جملة قرأتها كثيرًا اليوم لكن بنفس المنطق، أليس باريس واسترخائه هو من أهدى ريال مدريد الفوز؟
الانتصار في أي مباراة لا يأتي من طرف واحد أبدًا خاصة عندما تكون مباراة بين فريقين كبيرين وعندما تكون بنتيجة كبيرة، هذا الأمر مستحيل.
باريس خسر لقاءه أمام ريال مدريد بسبب الكثير من العوامل المجتمعة أهمها هي عدم جديته وإنهائه للقاء بالهدف الثاني، وعندما لاحت للريال فرصة العودة بعد الهدف الأول استغلها وقاتل عليها حتى لو كان فارق المستوى يصرخ لصالح الباريسيين.
نعم أنشيلوتي ارتكب أخطاءً فادحة إلى جانب أخطاء لاعبيه، لكن تشافي كان هناك يصنع أشياءً ممتازة لضرب منافسه وجاهز للتسجيل منذ البداية، نتيجة 4/0 مع الكثير من الفرص الضائعة الأخرى لا تأتي من طرف واحد، ريال مدريد كان في بعض الأحيان أمام باريس شبيهًا بما كان عليه اليوم لكن لم يكن باريس موجودًا بنفس الجدية في الثلث الأخير كما كان الحال مع برشلونة ليفعل نفس الشيء.
اختار أنشيلوتي الضغط على برشلونة، خيار ليس كارثيًا بالضرورة إن اخترت العناصر المناسبة له، لكن ما هو مدهش من أنشيلوتي أنه حتى الآن لا يدرك أن ثلاثي وسطه المعتاد لم يعد قابلًا لتطبيق مثل هذه الفكرة، وأمام من؟ أمام برشلونة! 
نعم أخطأ أنشيلوتي لكن لو لم يكن برشلونة على الجانب الآخر لم يكن ليضرب هذا الأسلوب بتلك القوة، البرسا في كل مرة كان يتخلص من 6 لاعبين من لاعبي الريال ويقدم رباعي الريال الخلفي لقمة سائغة لثلاثي هجومه، ومع ترتيب وجود ناتشو كظهير أيسر وألابا كقلب دفاع كان الأمر أكثر فداحة، منذ اللحظة الأولى كان على كارلو التبديل بينهما، فإن كان ناتشو كارثيًا في المركزين فعلى الأقل لن يخسر ألابا كل مراوغة وسباق سرعة بهذه السهولة أمام ديمبلي وبالتالي لا يضع ألابا ناتشو في نفس الموقف الذي وضعه فيه.
أما الجانب الأيمن؟ فلا داعي لإضاعة الوقت كثيرًا للحديث عن هذا الأمر، كارفخال منتهي منذ زمن طويل وعند الحديث عن براعة فلورنتينو بيريز في إدارة الأمور المالية لريال مدريد وتجنيبه أزمات كورونا كما حدث مع أندية أخرى فإنه لابد دائمًا من وضع هذا الأمر في سياق أن هذه السياسة الناجحة ماليًا وضعت الفريق في موقف لا يُحسد عليه على صعيد إنتدابات تأخرت كثيرًا جدًا على مستوى الظهير والجناح الأيمن.
حتى خيار فالفيردي على الجناح الأيمن كان جيدًا لكن فكرة الضغط على عناصر برشلونة جعل الأوروجوياني خارج اللعبة في كثير من اللقطات بين توريس وكارفخال.
ماذا فعل تشافي على الجانب الآخر؟ تعرّض لنفس الموقف الخاص بناتشو وألابا لكن كان اختياره هو إيقاف الخطورة من المنبع ليضع أراوخو أمام فينسيوس متخليًا عن وجوده في قلب الدفاع حتى لو كان ذلك لمصلحة إشراك إريك جارسيا لكن هناك نقطة مهمة ساعد فيها هذا القرار وهو الغياب المؤثر جدًا لكريم بنزيما عن اللقاء.
بنزيما ليس مهاجمًا فقط بل هو المهاجم القادر على إيذائك من خارج المنطقة، اللاعب الذي يمكن له تشتيت الآخرين عن فينسيوس أحيانًا، والهداف القدير الذي يمكنه استغلال الفرص في حالته الطبيعية.

لكن هل صنع الريال فرصًا؟

 نادرة هي فرص الميرينجي الأمر الذي جعل أنشيلوتي يتهور كثيرًا في بداية الشوط الثاني بالاندفاع أكثر بخط دفاعه نفسه آملًا في تسجيل هدف مبكر يشعل اللقاء كما أشعلها أمام باريس، لكن حدثًا عجيبًا جدًا في دفاعات الريال أدى لوابل من الإنفرادات، لقطات عجيبة ذكرتني بلقاء شاختار دونيتسك قبل سنتان عندما كان قلبا الدفاع يتقدمان للأمام أكثر من ظهيري الجنب وليس العكس!
لذلك أدمن ظهيرا الجنب تغطية التسلل في أول ربع ساعة ليسجل البرسا هدفين آخرين ويصل للرباعية التي كانت قابلة جدًا للارتفاع لو كان أوباميانج وفيران توريس أكثر تركيزًا أمام المرمى، وكلنا نعرف كما أن الخماسية "المانييتا" هي نتيجة تاريخية في الكرة الإسبانية.
لحسن حظ الريال لم يحدث ذلك قبل أن يهدأ الفريق قليلًا ويبدأ في تقريب خطوطه ويلعب مباراة شبه منطقية قلل فيها من فرص البرسا قدر الإمكان لأنه ببساطة لم يكن ممكنًا إيقاف تلك الفرص بالكامل أمام فريق لا يمكن إيقافه الليلة.
حتى اللحظة التي حاول فيها الريال تسجيل هدف أول، وكاد أن يفعل ذلك من فرصة لوكاس فاسكيز، انتهت بعد فترة بعد إشراك تشافي لأداما تراوري ليساعد أراوخو على إغلاق تلك الجبهة بعد انضمام ألابا لفينسيوس بينما كان إخراج أوباميانج واشتراك ممفيس ديباي بمثابة القاتلة لإمكانية تسجيل الهدف الخامس بعد أن ظهر الهولندي بعيدًا عما يُفترض أن يقدمه في مباراة كهذه.
نتيجة تاريخية لبرشلونة المذهل في الآونة الأخيرة ليس فقط في مباراة اليوم ساعده فيها نسخة منهارة جدًا من ريال مدريد دون مبرر حقيقي ففي النهاية نحن أمام متصدر الليجا وبفارق مريح .. أم أنه أصبح غير مريح قياسًا لمستواه؟ مازلت أراه فارقًا مريحًا حتى بمستوى متراجع في الآونة الأخيرة ولا يصدق عقلي حتى الآن أنه من الممكن أن يحدث جنونٌ ما يُغير من الأمور أمور.

من الآخر

- الضغط من الخط الامامي علي حامل الكرة، اسلوب طبقه PSG امام ريال مدريد في بارك دبرانس واظهر الفريق بشكل عاجز، برشلونه طبقت نفس الأسلوب وانشلوتي لازال لم يجد الحل ولم يتعلم من التجربة.
- هنالك بعض الأسماء في التشكيل الأساسي ظهر بالتجربة ان هنالك من هو افضل منها لشغل المركز الأساسي، كروس وكارفخال على الدكه وفاسكيز وكامفينجا اساسيان، الكثير كان سيتغير.
- الدخول للشوط الثاني بثلاث مدافعين أمام فريق يضغط من الخط الامامي مجازفة، لا يمكن معالجة الخطأ بخطأ اكبر خاصةً وان ريال مدريد مطالب بالهجوم بحثاً عن ادراك التعادل.
- الابا مكانه الطبيعي علي الطرف الايسر، عندما تحول للعب به قدم أداء جيد، لربما كان من الأفضل الاعتماد علي ناتشو والآبا في أماكنهم الطبيعية، قلب دفاع وطرف ايسر علي التوالي.
- لا يمكن ان تلعب بدون رأس حربه صريح وتسند مهمه الهجوم للجميع، التوجه الهجومي غير المدروس له نتائج كارثيه في الخط الخلفي وهذا ما حدث، عدم اتاحه الفرصة الكافية للبدلاء ظهرت عندما احتاج الفريق لرأس حربه فلم يكن أحداً من البدلاء جاهزاً لشغل المنصب.
- مباراة ستغيّر الكثير في حاضر ومستقبل الفريق ولو كانت على حساب انشيلوتي.

تصريحات المدرب انشيلوتي بعد مباراة الكلاسيكو

أنشيلوتي : كان أسلوب مودريتش في الرقم 10 هو محاولة إخراج الكرة من الخلف وإيجاد الكرة بين الخطوط مع رودريغو وفينيسيوس وفالفيردي، لم أقم بأسلوب جيد في محاولة الفوز بالمباراة، برشلونة كان أفضل منا.
‏أنشيلوتي : لم أخطط للمباراة بشكل جيد وأحياناً تفوتها وأحياناً تفوتك، لقد فشلت، أنا لا أفعل الدراما، إنها هزيمة تغرقنا، لقد خسرنا مباراة مهمة للجماهير، نحن آسفون للغاية، علينا المضي قدماً، يجب أن نكون هادئين.
‏أنشيلوتي : التوقف مفيد لنا، يمكننا إعادة كريم ومندي ويمكننا التدريب، لدينا الوقت لاستيعاب هذه الهزيمة، لقد أغرقتنا كثيراً ويجب أن نتحلى بالهدوء.
‏أنشيلوتي : بيل لم يكن على ما يرام بعد التدريب، حاول هذا الصباح ولم يستطع، لا أعرف ماذا سيحدث معه مع منتخبه، سيذهب معهم وسيتخذون القرار.
‏أنشيلوتي : كانوا الجماهير معنا ولقد فهموا منا أنها لم تكن ليلة سعيدة، لا أحد يعلم ماذا سيحدث في الأشهر المقبلة، هذه الأسابيع جيدة بالنسبة لنا، يمكننا العودة والتعافي والفوز بالمباراة القادمة.
‏أنشيلوتي : يجب أن نفكر في الفوز في كل مباراة، لدينا ميزة في الجدول لكن علينا التفكير في هذا الأمر، يمكن أن أكون مخطئاً مرة ومرتين.
‏أنشيلوتي : علينا أن نفكر، كريم لم يكن موجوداً، حاولنا الضغط عالياً ولقد قدموا الكرة بشكل جيد، افتتحوا التسجيل وحاولنا الحصول على الكرة أكثر، لقد سيطروا على الاستحواذ بشكل أفضل، لقد كلفنا ذلك الكثير.
‏أنشيلوتي : كان اللاعبون متحمسين للغاية كما هو الحال دائماً في هذه المباريات، لم تسر الأمور على ما يرام.
‏أنشيلوتي : لا أفهم لماذا لم تدخل تقنية حكم الفيديو المساعد في لقطة أوباميانغ، لكنني لا أريد التحدث عنها، سيكون ذلك عذراً، لعبنا بشكل سيئ وخططنا للمباراة بشكل سيئ، لدينا الوقت لاستعادة طاقتنا والاستعداد بشكل جيد للأشهر القليلة المقبلة للفوز بالألقاب.
‏أنشيلوتي : تقيمك للموسم؟ إذا قمنا بالتقييم الآن لكنا وقعنا عليه، نتقدم بفارق 9 نقاط وفي ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، أتفهم الهزيمة ولقد أغرقتني كثيراً، أنا آسف جداً، يجب أن يكون لدينا توازن فنحن متصدرين بفارق 9 نقاط وفي ربع نهائي دوري الأبطال.
‏أنشيلوتي : أنا آسف جداً.
‏أنشيلوتي : حدث خطأ في كل شيء.
‏أنشيلوتي : برشلونة كان أفضل منا، الخسارة هي بسببي، أنا أتأسف للجماهير لأنها كانت الكلاسيكو ولا أحد يريد الخسارة، الأمور لم تذهب على ما يُرام.
‏أنشيلوتي : أردنا الاحتفاظ بالكرة أكثر مع مودريتش في المقدمة، لكن الأمر لم ينجح.
‏أنشيلوتي : في الشوط الثاني قمنا بتغييرات ولكن لم ينجح الأمر.
‏أنشيلوتي : أنا السبب في هذه الخسارة.
‏أنشيلوتي : برشلونة كانوا مركزين في المباراة أفضل منا، بعد تسجيل هدفين كان من الصعب العودة.
‏أنشيلوتي : أردنا الضغط في المقدمة ولكن الأمر لم ينجح، برشلونة حصل على المساحات وسجلوا الأهداف.
‏أنشيلوتي : لم تكن هذه ليلتنا، أنا أتأسف من الجماهير.
‏أنشيلوتي : الآن التوقف ويجب أن نرتاح قليلاً ونرتب الأمور، لا زلنا في الصدارة ويجب أن نستمر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -