تعريف الكمبيوتر كل ما تريد معرفته عن الكومبيوتر

تعريف الحاسوب الدليل الشامل


تعريف الحاسوب ومقدمة في أجزاء الحاسوب أنواع الحواسيب المكونات العامة للحاسب ما هو البيوس BIOS ؟ ما هو القرص الصلب ؟ ما هي الذاكرة الخبئية Cache Memory
تعريف الحاسوب

تعريف الكومبيوتر للمبتدأين


الحاسب (computer) : هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ومن ثم تخزينها أو إظهارها للمستخدم بصورة أخرى.

وطبعا لا بد إذا أراد أن يقوم بتلك الوظائف من أجهزة خاصة تساعده على فعل ذلك، فهناك أجهزة خاصة للإدخال (سيأتي ذكر الأجهزة لاحقاً) وأخرى للمعالجة وثالثة للتخزين.

وإذا نظرنا للحاسب نظرة شاملة نجد أن الحاسب يقوم ليس فقط باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها حسب رغبتنا وإخراج نتائج عملية المعالجة وتخزينها بل يمكنه أيضا نقلها إلى جهاز حاسب آخر أي حسنا والآن ما معنى الكلمات "البيانات، المعالجة، الإخراج، التخزين"؟

· البيانات(Data) : هي أية معلومات مكتوبة بطريقة تمكن الحاسب أن يتعامل معها، فالمعلومات التي لا يستطيع الحاسب التعامل معها لا تعتبر بيانات بالنسبة للحاسب.

· المعالجة (Processing) : هي عملية تحويل البيانات من شكل إلى آخر.

· إخراج البيانات (Data output) : هي عملة إظهار أو استرجاع البيانات إلى شكل يتمكن الحاسب من فهمها.

· التخزين (storage) : هي عملية الاحتفاظ بالبيانات لاسترجاعها لاحقاً، ويسمى ذاكرة في عالم الحاسب.

· الشبكات (Networks) : هي مجموعة من الحاسبات (قد يكون عددها قليلا أو اكثر فيكن أن تتكون الشبكة من حاسبين اثنين فقط أو قد ممتد إلى أن تتضمن الملايين من الحاسبات) مرتبطة مع بعضها البعض فتتمكن من تبادل البيانات مع بعضها البعض.

ماهو الهارد وورد Hardware


العتاد هو اسم لأجهزة الحاسب، فكل جهاز داخل الحاسب أو ملحق به يعتبر من العتاد، وبهذا تعتبر الشاشة التي أمامك ولوحة المفاتيح والفأرة وكذلك الطابعة وكل ما يحتويه صندوق الحاسب من العتاد كما قلنا، ولهذا فالعتاد كما قلنا وظائف استقبال البيانات ومعالجتها وإخراج النتائج وتخزينها لذا يقسم عتاد الحاسب إلى أنواع تبعا لوظيفتها مع ملاحظة أن بعض الأجهزة قد تعمل اكثر من وظيفة في نفس الوقت مثل الإدخال والإخراج معاً، فما هي أقسام العتاد؟

أجهزة الإدخال : لوحة المفاتيح، الفأرة، بطاقة الصوت، الماسحة الضوئية، عصى الألعاب، وهي لتمكن المستخدم من إدخال البيانات.

. أجهزة المعالجة : المعالج، الذاكرة العشوائية.

. أجهزة الإخراج : الشاشة، بطاقة الفيديو، الطابعة، بطاقة الصوت، المجاهر (السماعات)، وهي لتظهر للمستخدم البيانات بعد معالجتها.

أجهزة التخزين : القرص الصلب، القرص المرن، القرص المدمج، وسائط النسخ الاحتياطي والأرشفة ووسائط التخزين المتنقلة (محركات أقراص خارجية)، وهي لتسمح للمستخدم بأن يخزن البيانات سواء قبل معالجتها أو بعدها ليسترجعها في وقت لاحق.

. أجهزة التشبيك : بطاقة الشبكة، (المودم)- وهي لتكن المستخدم من تبادل المعلومات مع الحاسبات الأخرى (الشبكات).

. الجهاز التي يربط هذه المكونات جميعاً : اللوحة الأم Mother board لاحظ أن بعض الأجهزة ربما تصنف في اكثر من مجموعة.

ماهي أنواع الحواسيب 2023


الحاسبات (الكمبيوتر) بشكل عام تختلف بقدرتها على معالجة البيانات، فمنها ذو القدرة المحدودة على المعالجة ومنها ذو القدرات الفائقة وذلك لتناسب مختلف الاحتياجات والتكاليف، وها هي نظرة على أنواعها الرئيسية :

. الحاسبات الكبيرة أو المركزية أو ما يسمى Mainframe : مثل الحاسبات المستخدمة في البنوك وفي المؤسسات الحكومية كوزارة الداخلية الخ، ولا يستطيع الفرد العادي تكلف ثمن شراء إحداها لأنها تكلف الملايين من الدولارات أو مئات الآلاف على اقل تقدير ، وتمتلك قدرة على معالجة كمية هائلة من البيانات مثل معلومات الملايين من المواطنين.

. الحاسبات الشخصية Personal computers : وهي الأجهزة التي يستخدمها المستخدمين العاديين في المنزل أو العمل ويبلغ ثمن هذه الأجهزة مئات أو آلاف الدولارات، وتستخدم لمعالجة الكلمات أو تصفح الإنترنت أو الألعاب والترفيه والتعليم.

وتنقسم هذه إلى قسمين رئيسيين :

. النظم المكتبية Desktop : وهذه أجهزة أكبر من النوع الثاني وتصلح لوضعها على مكتب في البيت أو العمل ويكون ثمن الجهاز الواحد اقل من النوع الثاني ، ولا يمكننا جعل هذا النوع متنقلا حيث حجمه كبير.

. الحاسبات الدفترية Notebook : وهي حاسبات صغيرة الحجم (بضعة انشات طولاً وعرضاً وبضعة سنتمترات ارتفاعاً) وتستخدم في العادة للاستعمال أثناء التنقل مثل السفر، وهو يعتبر "حاسب شخصي قابل للحمل" بسبب وزنه الخفيف وكونه عبارة عن قطعة واحدة ، ويعمل هذا النوع بالبطاريات القابلة للشحن ليستعمل أثناء التنقل، ويشغل هذا الحاسب نفس البرامج ويقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها الحاسب المكتبي، ولكن مع الحفاظ على الوزن والحجم المنخفض، لذا فانه أغلى ثمنا من الأول.

. الخادمات Servers : وهي أجهزة حاسب تستخدم في شبكات الحاسب لتكون المركز الرئيسي للشبكة حيث يتم تخزين البيانات وإدارة الشبكة، ويجب أن تكون هذه الحاسبات قوية كفاية لتتمكن من استيعاب عدد الحاسبات الكبير عليها، وفي الواقع مع تطور قوة الحاسبات الشخصية أصبحت تستخدم كحاسبات خادمة وبدا في الوقت الحالي الفرق بين الحاسبات الشخصية والخادمة يتقلص شيئاً فشيئاً.

في الماضي كنا نقسم الحاسبات إلى ثالثة أقسام: مركزية ومصغرة وشخصية، ولكن مع التطور المذهل الذي أصاب الحاسبات الشخصية اصبح من الممكن بناء حاسبات شخصية تقارب الحاسبات المصغرة في القوة.
الأصيل Brand name والمجمع Compatible

عندما نتكلم عن حاسبات IBM والحاسبات المتوافقة معها يجب أن نعرف شيئاً مهماً : أن الحاسب جهاز قابل للتخصيص، أي انه عندما اشتري حاسبا فإني قادر على اختيار المواصفات الفنية التي تعجبني فمثلا أستطيع شراء حاسب لتصفح الإنترنت ولكنه يفتقر لقدرات الصوت، أو حاسب يمتلك المكونات كاملة، والمهم إني أستطيع اختيار مكونات الحاسب لتناسب احتياجاتي وميزاتي، لذا فان الحاسب لا يأتي من المصنع كقطعة واحدة بل يجمع هذا الحاسب من مجموعة من القطع المختلفة من شركات مختلفة وبلدان مختلفة.

يمكن للمستخدمين المتمرسين تجميع قطع الحاسب مع بعضها البعض لتكوين حاسب كامل بدون أدوات خاصة (أنا أقوم بذلك في المنزل ولا احتاج لأكثر من مفك براغي) فليس في ذلك مشكلة.

فمثلا تطرح شركة ما بطاقة الصوت (قطعة تركب في الحاسب فتمكنه من إصدار الأصوات) وتطرح أخرى بطاقة صوت أخرى بمواصفات مختلفة، وهكذا حتى لتجد في السوق العشرات من الأنواع، لذا تستطيع أنت المستخدم أن تختار من هذه الأنواع ما يناسب احتياجك ونقود فتشتريه وتركبه على حاسبك الخاص وهكذا تختار القطع الأخرى في حاسبك حتى يكون لديك حاسب كامل، وطبعا لا يخفى عليك أن هذه القطع تختلف اختلافاً كبيراً فيما بينها في جودتها وسرعة أداءها العمل المطلوب منها لذا على الشخص الراغب في أن يشتري حاسبا أن يختار المكونات التي سوف تدخل في تكوين حاسبه.

وطبعا اختيار المكونات من بين العشرات أو المئات من القطع المختلفة وتجميعها التجميع الصحيح يعد فنا ويحتاج لمعرفة عميقة في الحاسب، لذا فقد أنشأت شركات لتقوم بهذا العمل نيابة عنك مقابل فارق سعري طبعا ولتقدم تلك الشركات الدعم والصيانة اللازمة لهذه الأجهزة، ومن أمثلة تلك الشركات Dell, gateway, Compaq, IBN وغيرهم فتقوم بتجميع القطع مع بعضها البعض لتصنيع موديلات من الحاسبات بأسعار ومواصفات تتفاوت من جهاز أخر ومن شركة لأخرى، وتسمى الحاسبات المجمعة بهذه الطريقة "الحاسبات الأصيلة".

وطبعاً تتمتع الأجهزة الأصيلة بمستوى من الجودة أعلى من الأجهزة المجمعة وكذلك بمستوى خدمات ما بعد البيع نظراً لأن الشركات التي تبيعه تحرص كل الحرص على سمعتها.

المكونات العامة للكومبيوتر


بالطبع لقد رأيت من قبل وها أنت تجلس أمامه وترغب في تعلمه، وتعلم انه جهاز يتكون من ثلاث قطع:
· الشاشة
· لوحة المفاتيح، الفأرة .
· علبة النظام

وترى أشهر محتوياته في الجدول التالي:

الفئة.
ملاحظات.
اللوحة الأم.
تحمل المعالج المركزي ,الذاكرة المخبئية، الذاكرة العشوائية، أطقم الرقاقات، منافذ الإدخال والإخراج و شقوق التوسعة.

وسائط التخزين القرص الصل، القرص المرن، القرص المدمج، أقراص التخزين الأخرى، بطاقات التوسعة بطاقة الفيديو، بطاقة الصوت، المودم, بطاقة الشبكة، موائم سكري.

وربما أيضاً بعض الملحقات الأخرى مثل الطابعة "والماسحة الضوئية" عصى الألعاب "المجاهر (السماعات)".
اسم الجهاز أو القطعة وظيفتها طريقة شبكها في الحاسب هل هي ضرورية ليعمل االحاسب ؟

علبة النظام هي العلبة التي تراها بجانب الشاشة "هي الحاوية التي توضع بها المكونات الأخرى لا لكن لا أحد يود أن يجمع حاسباً ثم لا يستطيع حمله بسهولة! في الحقيقة يمكنك تجميع حاسب فوق طاولة مكتبك دون علبة نظام (ولكن هذا التجميع فلسفي لا أكثر فلا أحد يود ذلك في الحياة العملية).

اللوحة الأم ربط الأجزاء الأخرى ببعضها البعض مما يسمح بتبادل البيانات فيما بينها تنسيق العمل بين هذه الأجزاء.
تنظيم: عمل الذاكرة تثبت داخل علبة النظام وتوصل جميع الأجهزة الأخرى بها، نعم.

بطاقة الفيديو بطاقة توسعة تسمح بوصل وتشغيل الشاشة وهي ضرورية لأي حاسب تشبك على اللوحة الأم في أحد شقوق التوسعة، نعم.

بطاقة الصوت بطاقة توسعة تسمح بوصل سماعات لإصدار الأصوات تشبك على اللوحة الأم في أحد شقوق التوسعة لا
بطاقة المودم لشبك الحاسب بخط الهاتف بغرض شبكه بآخر أو بالإنترنت تشبك على اللوحة الأم في أحد شقوق التوسعة، لا.

بطاقة الشبكة لشبك الحاسب بآخر أو لتكوين شبكة تشبك على اللوحة الأم في أحد شقوق التوسعة، لا.
محول الطاقة يحول التيار المتردد110 أو220 إلى مباشر لتغذية كافة المكونات له مكان في علبة النظام و هو الجزء الذي يشبك فيه السلك القادم من مصدر الطاقة في الحائط، نعم.

القرص الصلب الوحدة الرئيسة لتخزين البيانات و البرامج يشبك بالأم عن طريق واجهة IDE أوSCSI، لا، ولكن لا يمكن تشغيل الجهاز هذه الأيام إلا بها.

محرك القرص المدمج لقراءة البيانات عن الأقراص المدمجة يشبك بالأم عن طريق واجهة IDE أوSCSI، لا.
محرك الأقراص المرنة لقراءة البيانات عن الأقراص اللينة يشبك بمكبس خاص باللوحة الأم، نعم.
وحدة المعالجة المركزية الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية الرئيسة و يؤثر في سرعة الحاسب يشبك بمكبس خاص باللوحة الأم، نعم.

الذاكرة العشوائية لتخزين البرامج و الملفات بصورة مؤقتة لها مقبس خاص باللوحة الام، نعم.
الشاشة التي تنظر إليها ببطاقة الفيديو بسلك خاص لا تنظر الى النتائج إلا بها.
لوحة المفاتيح إدخال الأرقام و الحروف و إصدار الأوامر بالمنفذ التسلسلي أو الناقل التسلسلي العام، نعم.
الفأرة لإصدار الأوامر للحاسب بالمنفذ التسلسلي أو الناقل التسلسلي العام لا ولكنها شائعة جداً.

اللوحة الأم

الجزء الأكثر أهمية في الحاسب لأنها الأساس ليكون الجهاز خالي من المشاكل، فهي التي توصل بها باقي القطع في الحاسب.

أهميتها:

تبادل المعلومات بين القطع لأداء المطلوب.
التنسيق بين الأجزاء.
عمليات الإدخال و الإخراج الأساسية.

تحديد نوع و سرعة المعالج و بالتالي سرعة الجهاز:

تحديد مدى قابلية الجهاز لزيادة السرعة و القدرات في المستقبل.
تحديد نوع الأجهزة الملحقة التي يمكن تركيبها.

تباع اللوحة الأم مثل باقي القطع داخل علبة و معها كل القطع اللازمة لتركيبها في الجهاز , و يختلف شكلها و حجمها من جهاز لآخر، فقد تجد الصغير و الكبير و قد تجد اختلافات في أماكن وضع المكونات مثل البيوس، أما الأجزاء الأساسية من اللوحة الأم فلا تختلف من جهاز لآخر لذلك يجب التعرف عليها لنتمكن من شراء اللوحة المناسبة.

مقبس المعالج CPU Socket : يوصل الأم بالمعالج و بالتالي يسمح للبيانات بالانتقال من وإلى المعالج، و له أنواع تبعا لنوع المعالج و يمكن احتواء الأم على أكثر من واحد.

طقم الرقاقات Chipset : رقاقات إلكترونية لتنظيم العمل بين المعالج و النواقل المختلفة.

مقبس الطاقة الكهربائيةPower Socket : لتزويد الأم بالكهرباء DC.

المنفذ المتوازي: لتوصيل أي جهاز يدعمه كالطابعة.

شقوق الذاكرة العشوائية(RAM slots) : لتركيب الذاكرة العشوائية في الحاسب .

شقوق التوسعة و الناقل المحلي.
رقاقة البيوس .
بطارية حفظ إعدادات البيوس و تسمى السيموس.
مقبس توصيل محرك القرص المرن : يوصل بمحرك القرص المرن لتمرير البيانات.
واجهة IDE : منفذ سريع لتوصيل أي جهاز يستعمل واجهة IDE، عادة الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص المدمجة.

ماهو عامل الشكل FORM FACTOR


هو الوصف العام للوحة الأم الذي يحدد الصفات الفيزيائية للوحة و يجب على كل لوحة أم أن تكون متوافقة مع عامل شكل ما، و يحدد عامل الشكل أشياء كثيرة في اللوحة الأم منها موقع وحدة المعالجة المركزية و طريقة توصيل المنافذ المتسلسلة و المتوازية الأم.

و يوجد حالياً اثنين من عوامل الشكل موجودة في السوق وهما: AT و AT'X ولقد كان عامل الشكل AT منتشر في المعالجات القديمة مثل 386 و 486 وبنتيوم الثاني وبنتيوم الثالث وبنتيوم الرابع فجميعها تقوم على عامل الشكل ATX واللوحتين التين رأيتهما حتى الآن هما ATX، ولا تهمنا هنا كل الفروق بين AT و ATX.

 ولكن الخلاصة هي أنه إذا كان عندك لوحة أم ذات عامل شكل ATX مثلاً فلا بد أن تركبها في علبة النظام و مزود طاقة ATX وكذلك مع AT، ويمكنك معرفة عامل الشكل الخاص بلوحة أم ما من كتيب الاستخدام الخاص باللوحة الأم، كما يكنك بقليل من الخبرة تمييز عامل الشكل للوحة الأم بمجرد النظر إليها، أما بالنسبة لمزود الطاقة فيمكنك معرفة نوعه بمجرد النظر إلى مقبس اللوحة الأم فيه.

كيف يتم ارتباط الأجزاء الأخرى من الحاسب باللوحة الأم


جميع بطاقات التوسعة تركب في شقوق التوسعة.
الأقراص الصلبة و محرك الأقراص المدمجة : في الغالب تركب على قنوات IDE أو على بطاقات توسعة من نوع SCSI.
الفأر : توصل في المنفذ المتسلسل أو منفذ PS2 أو في الناقل التسلسلي العام.
الطابعة : توصل في المنفذ المتوازي أو الناقل التسلسلي العام.
القرص المرن : يوصل في مقبس القرص المرن.
المعالج : طبعاً في مقبس المعالج.

المميزات التي تبحث عنها في اللوحة الأم الجديدة ؟

المعالج : ما هو المعالج الذي تدعمه ؟ بنتيوم 2 أم بنتيوم 3 ؟ إذا اشتريت معالج بنتيوم 3 (وهذا هو الغالب) فلا تأخذ إلا لوحة أم تدعم.

و يبرز الفرق بين معالج و معالج آخر فيما يلي:
المعالج السريع يقوم بنفس العمل و لكن أسرع من المعالج البطيء ، المعالج لا يحدد أداء حاسبك بمفرده و لكنه يحدد أقصى أداء يمكن أن يصل إليه حاسبك و على المكونات الأخرى في الحاسب أن تكون سريعة أيضاً لكي يكون الحاسب بكامله سريع.

الاعتمادية : إن المعالج المنخفض الجودة قد يجعل حاسبك غير مستقر.

إن المعالج السريع قد يشغل برنامج معين بينما المعالج الأبطئ لا يتمكن من تشغيله.
بعض المعالجات تستهلك الكثير من الطاقة مما يزيد من مشاكل الحرارة و يؤثر بالتالي على الأداء و الاستقرار.

اختيار اللوحة الأم : حيث ان اللوحة الأم التي تختارها لا بد أن تدعم المعالج الذي تود تركيبه و العكس.

المصطلحات المهمة في عالم الحواسيب


اللوحة المطبوعة Printed Circuit Board PCB : هي القطعة التي تتجمع عليها القطع و الدوائر الالكترونية و هذه هي ما يطلق عليها الألواح الإلكترونية المطبوعة، و ما يهمنا هنا هو ان الإلكترونيات في الحاسب تتكون من لوحات إلكترونية مطبوعة متصلة مع بعضها بالطريقة و الترتيب المناقش سالفاً مثل اللوحة الأم، و بطاقات التوسعة expansion cards.

الناقل المحلي Bus الناقل المحلي هي عبارة عن مجموعة من الأسلاك الدقيقة (التي هي في الحقيقة جزء من اللوحة الإلكترونية المطبوعة).
مختص بنقل المعلومات بين جزأين محددين أو اكثر من الحاسب، مثلاً بين المعالج و الذاكرة العشوائية.

نظام الإدخال و الإخراج الأساسي (BIOS) البيوس : هو اختصار لعبارة ( Basic Input Output System ) و معناه "نظام الإدخال و الإخراج الأساسي"

ما هو البيوس BIOS ؟


عندما تضغط زر تشغيل الحاسب فإنك عادة ما تسمع صوت نغمة معلنه بدء تشغيل الحاسب و من ثم تظهر بعض المعلومات على الشاشة و جدول مواصفات الجهاز ثم يبدأ ويندوز في العمل، فما الذي يحدث؟

عند تشغيل الجهاز فإن الجهاز يقوم بما يسمى الـ(POST) و هو اختصار لـ " power on self " أي الفحص الذاتي عند التشغيل و هي أول شيء يفعله الحاسب حيث يقوم الحاسب بفحص أجزاء النظام (المعالج و الذاكرة العشوائية، بطاقة الفيديو، الخ) و تستطيع أن ترى مقدار الذاكرة العشوائية في الجهاز عند هذه النقطة كما تستطيع رؤية الكثير من المعلومات عن البيوس مثل رقمه و تاريخ، الخ.

اذاً و جد النظام أية أخطاء عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب خطورة الخطأ ففي بعض الأخطاء يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل و إظهار رسالة تحذيرية حتى يتم اصلاح المشكلة و يستطيع أيضاً اصدار بعض النغمات بترتيب معين (beep code) حتى ينبه المستخدم لموضع الخلل، إن ترتيب النغمات يختلف باختلاف نوعية الخلل و باختلاف الشركة المصنعة للبيوس - و من ثم يسلم القيادة لنظام البيوس.

فيقوم نظام البيوس بفحص جميع أجهزة الإدخال و الإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة و المرنة، الأقراص المدمجة، المنافذ المتوازية و المسلسلة، الناقل التسلسلي العام، لوحة المفاتيح، الخ) و ذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في رقاقة سيموس.

ثم بعد ذلك يقوم البيوس بالبحث عن نظام تشغيل مثل ( ويندوز، دوس، يونكس) فيسلمه مهمة التحكم بالحاسب.
و لا تنتهي مهمة البيوس هنا بل تسند اليه مهمات الادخال و الإخراج في الحاسب طوال فترة عمله و يعمل جنبا الى جنب مع نظام التشغيل لكي يقوم بعمليات الإدخال و الإخراج و بدون البيوس لا يستطيع ويندوز أن يخزن البيانات ولا ان يسترجعها.

إذاً البيوس هو نظام مهمته أن يستقبل الأوامر الخاصة بالإدخال و الإخراج من نظام التشغيل و يقوم بتنفيذها، ان نظام البيوس هو عبارة عن برنامج و لكنه برنامج مدمج في اللوحة الأم و مخزن على رقاقة روم (رقاقة قابلة للقراءة فقط) و هي ذاكرة لا يمكن تغيير محتوياتها و تحتفظ بمحتوياتها حتى لو تم إطفاء جهاز الحاسب ليكون نظام البيوس جاهزاً في المرة التالية عند تشغيل الجهاز.

و نستطيع تلخيص مهمة البيوس فيما يلي:


القيام بعملية الفحص الأولى للجهاز POST.
القيام بعملية الإقلاع من الأقراص (عملية بدء التشغيل نظام التشغيل).
القيام بعمليات الإدخال و الإخراج الأساسية BIOS و هي مهمته الكبرى التي سميت باسمها.
يحوي النظام أيضاً البرنامج اللازم للدخول على إعدادات البيوس (الشاشة الزرقاء التي تظهر عند الضغط على زر del وقت التشغيل)

رقاقات سيموس CMOS


تخزن على رقاقة السيموس معلومات هامة عن جهاز مثل حجم و نوع الأقراص المرنة و الصلبة و كذلك التاريخ و الوقت و كذلك بعض الخيارات الأخرى مثل : "هل تريد الإقلاع من القرص المرن أم من القرص الصلب أولاً" و يكون حجمها في حدود مئات الباينات.

يمكن للمستخدم العادي ان يعدل من محتويات ذاكرة سيموس و ذلك بالدخول الى اعدادات البيوس (غالباً بالضغط على del عند تشغيل الجهاز)، و يمكنك عمل الكثير من الأشياء هناك و لكن كن حذراً فتغير الإعدادات دون إلمام بوظائفها قد يعطل حاسبك عن العمل، هذه بعض الأشياء التي يمكن أن يعدلها برنامج إعداد البيوس :

تغيير الوقت و التاريخ في الكومبيوتر


تعيين عدد و حجم الأقراص المرنة والصلبة
كلمة السر (حماية الحاسب بكلمة سر حيث لا يستطيع أحد الدخول للجهاز إلا من خلال كلمة السر)، و اذا نسيت كلمة السر فيجب عليك إطفاء الجهاز و إزالة بطارية السيموس حتى تزال جميع المعلومات من رقاقة السيموس بما فيها كلمة السر.

تذكر

رقاقة البيوس تخزن نظام البيوس حتى تسترجعه عند بداية عمل الحاسب في المرة القادمة ولا تحتاج لبطارية حتى تحتفظ بمحتوياتها.
رقاقة سيموس تقوم بتخزين المعلومات التي يحتاجها البيوس مثل حجم الأقراص الصلبة و ما الى ذلك، و تحتاج لبطارية حتى تحتفظ بمحتوياتها.

ما هي الذاكرة العشوائية في الكومبيوتر


تعلم ان تخزين البيانات في الحاسب يتم في أقراص التخزين كالقرص الصلب و الأقراص المرنة ، المشكلة في هذه الأقراص أنها لا تملك السرعة الكافية لمجاراة سرعة المعالج لذا اذا أراد المعالج معالجة بعض البيانات فإنه لا بد من تخزين هذه البيانات في وسط تخزين سريع جداً لحين الانتهاء من معالجتها و من ثم تخزينها في الذاكرة الدائمة كأقراص الصلب.

و لأن الذاكرة العشوائية هي نوع من الذاكرة فهي تقاس بنفس الوحدات التي تقاس بها أنواع الذاكرة الأخرى أي البايت و مشتقاته (كيلو بايت، ميجا بايت، جيجا بايت).
و لأن البرامج و البيانات بشكل عام تزداد حجما عاما بعد آخر فإن الطلب على حجوم اكبر من الذاكرة يزداد، فالحاسب قبل عشرين سنة من الآن لم يكن يزود في الغالب بأكثر من ميجابايت واحد من الذاكرة في حين و صل العد الآن الى أضعاف هذا العدد عشرات أو مئات و ربما آلاف المرات، و لعل ما دفع الى ذلك هو ظهور أنظمة التشغيل الرسومية مثل ويندوز التي تتطلب كمية كبيرة من الذاكرة و لعل ذلك ساهم بشكل كبير في انخفاض الأسعار.

ما تأثير حجم و نوعية الذاكرة العشوائية على الحاسب بشكل عام ؟

الأداء : يصبح الحاسب أسرع بشكل عام عند إضافة المزيد من الذاكرة ، خاصة عند التعامل مع كميات كبيرة من البيانات أو البرامج الكبيرة ( البرامج الجديدة تكون أكثر تطلباً للذاكرة من البرامج القديمة )، 

و هذه النقطة مهمة جداً حيث أنه حتى المعالج السريع قد لا يستفاد من أقصى اذا كانت كمية الذاكرة العشوائية أقل مما يجب.
نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في سرعة الذاكرة و في خيارات الترقية فيما بعد.

قد لا يمكنك تشغيل بعض البرامج إذا كان لديك كمية قليلة من الذاكرة العشوائية: أغلب البرامج تتطلب كمية معينة من الذاكرة العشوائية لتعمل ، فمثلاً اغلب البرامج الحديثة تتطلب 32 ميجابايت من الذاكرة العشوائية على الأقل.

المشاكل و الأخطاء : ان نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في كمية المشاكل و الأخطاء التي قد توجهها أثناء عملك على الحاسب، ان قطعة ذاكرة معطوبة قد تتسبب بتوقف الحاسب اثناء عملك على الحاسب، ان قطعة ذاكرة معطوبة قد تتسبب بتوقف الحاسب المتكرر عن العمل بدون سبب واضح من الوهلة الأولى لا بل قد تذهب بعيداً و تفعل أشياء مثل تشخيص أخطاء وهمية في القرص الصلب.

الفرق بين " الذاكرة " و "الذاكرة العشوائية "

إن كلمة "الذاكرة " بهذه الصورة ليست كلمة ذات معنى محدد لأن الذاكرة كلمة عامة تشمل تحتها الذاكرة العشوائية و وسائط التخزين المختلفة (القرص الصلب و المرن و القرص المدمج و الأنواع الأخرى)، لذا من غير المستحسن عند الحديث عن نوع معين من الذاكرة استخدام كلمة "الذاكرة" لوحدها بل يجب تحديد أي نوع من الذاكرة تقصد.

ما هي الذاكرة الخبئية Cache Memory


الذاكرة الخبئية هي ذاكرة صغيرة تشبه الذاكرة العشوائية إلا انها اسرع منها و أصغر و توضع على ناقل النظام بين المعالج و الذاكرة العشوائية (انظر الشكل).

في اثناء عمل المعالج يقوم هذا الأخير بقراءة و كتابة البيانات و التعليمات من و الى الذاكرة العشوائية بصفة متكررة، المشكلة أن الذاكرة العشوائية تعتبر بطيئة بالنسبة للمعالج و التعامل معها مباشرة يبطئ الأداء فلتحسين الأداء لجأ مصممو الحاسب الى وضع هذه الذاكرة الصغيرة و لكن السريعة بين المعالج والذاكرة العشوائية و مستغلين أن المعالج يطلب نفس المعلومات أكثر من مرة في أوقات متقاربة فتقوم الذاكرة المخبئية بتخزين المعلومات الأكثر طلباً من المعالج مما يجعلها في متناول المعالج بسرعة حين طلبها، عندما يريد المعالج جلب بيانات أو تعليمات فإنه يبحث عنها أولاُ في الذاكرة L1 فإن لم يجدها.

( فشل المعالج في إيجاد المعلومات التي يريدها من الذاكرة العشوائية
يسمى "cache miss" أما نجاحه في الحصول عليها من الذاكرة المخبئية يسمى "cache hit" يبحث عنها في L2 فإن لم يجدها جلبها من الذاكرة العشوائية.

ان حجم هذه الذاكرة و سرعتها شيء مهم جداً و لها تأثير كبير على أداء المعالج و نستعرض هنا كلا العاملين
شقوق التوسعة.
و هي شقوق تمكننا من إضافة بطاقات التوسعة للحاسب، ما يمكننا من زيادة قدرات الحاسب، و اذا نظرنا اليها نظرة متعمقة قليلاً فسنجد أنها عبارة عن و صلات بين بطاقات التوسعة و الناقل المحلي.

و هناك ثلاث أنواع من الشقوق :

ISA و ذلك اختصار لـ " Industry Standard Architecture "
PCI و ذلك اختصار لـ " Peripheral Component Interconnect "
AGP و ذلك اختصار لـ " Accelerated Graphic Port "
انظر الى الصورة حسب الترتيب.

لكل منها اختلافات عن الأخرى في الأداء، حيث أن ISA هي الأبطأ و الأقدم، بينما PCI أسرع منها و تستعمل AGP لبطاقة الفيديو و هي اسرع من PCI حتى 4 مرات.

وشقوق التوسعة هي التي تمكن الحاسب من زيادة امكانياته و ذلك بوصل أي نوع من بطاقات التوسعة بها، و لا بد أن تكون بطاقات التوسعة من نفس نوع شقوق التوسعة التي توصل بها، أي إذا أردت توصيل بطاقات فيديو مثلاً من نوع PCI فيجب أن توصلها بشق توسعة من نوع PCI و هكذا، و كما أن الأنواع المختلفة من شقوق التوسعة تكون ذات أطوال و عدد أبر مختلفة (الإبر هي قطع معدنية صغيرة توجد على بطاقة التوسعة و شقوق التوسعة و عند تركيب بطاقات التوسعة فإن الإبر الخاصة بكل من البطاقة و شقوق التوسعة تتلامس مما يسمح بنقل البيانات بينهما).

ما هو القرص الصلب ؟


لم تكن الحاسبات في البداية تحتوي على اية أقراص صلبة فقد كان تشغيل البرامج يتم من خلال الأقراص المرنة فقط لذلك فإن القرص الصلب بالنسبة للحاسب هو وسيلة التخزين الرئيسية فيه فهو الوحيد بين وسائل التخزين المختلفة الذي يملك الحجم و السرعة الكافيتين لتخزين البرامج الحديثة لتنفيذها.

لقد تطورت الأقراص الصلبة كثيراً منذ بداية استعمالها في الحاسبات الشخصية في بداية الثمانينيات، زادت حجومها و سرعتها و تقلص حجمها، و اختيار إحداهما لحاسبك يتطلب منك الفهم الجيد للقرص الصلب و مكوناته و كذلك طريقة عمله و تركيبته الداخلية و هذا ما تطرقنا له سابقاً.

تركيبة القرص الصلب الداخلية

القرص الصلب كجهاز خاص بتخزين البيانات يعتبر جهاز مستقل بذاته و يتصل مع اللوحة الأم للحاسب بكيبل خاص، و يحتوي الجهاز نفسه على أجزاء ميكانيكية و أخرى إلكترونية:

الأجزاء الميكانيكية : يتكون من مجموعة من الأقراص متراصة فوق بعضها البعض و لها محور مشترك تدور حوله، و هذه الأقراص مغلفة بمادة قابلة للمغنطة حتى يمكن تخزين البيانات على سطحها على شكل شحنات، و لكي يتم تخزين و استرجاع البيانات يجب أن يكون هناك رأس للقراءة و الكتابة و يوجد في الواقع رأس للقراءة و الكتابة على كل سطح من أسطح الأقراص و يتحرك هذا السطح ذهاباً و إياباً ليتم التخزين على كامل مساحة هذه الأقراص.

 و توضع الرؤوس و الأقراص معاً داخل علبة محكمة الإغلاق لمنع دخول اية أجسام غريبة مهما كانت صغيرة، فأي جسم غريب قد يتسبب بتلف سطح القرص.

الأجزاء الإلكترونية : و هو عبارة عن لوح إلكتروني مهمته تحويل الإشارات الكهربائية (البيانات) الى مناطق ممغنطة على القرص ليتمكن بعد ذلك من استعادتها (التخزين و الاسترجاع) كذلك عملية التحكم بدوران القرص و حركة رؤوس القراءة و الكتابة.
جميع الأقراص الصلبة تعمل بنفس المبدأ، و تختلف عن بعضها في جودة المكونات و سرعة عملها.

ماهو عالم الانترنت


الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض، وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً.

وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد، والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه، ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت.

كما كان في الماضي من الصعب الدخول للإنترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً، وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي (أ) الشبكة العنكبوتية www (ب) نقل الملفات FTP (جـ) البريد الالكتروني E-Mail (د) مجموعات الأخبار Usenet.

أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.
تاريخ الانترنت.

الخمسينيات.
1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.

الستينيات.
1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
1969 ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.

السبعينيات.
1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.
1972 Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.
1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.
1974 BBN تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.
1974 Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.

الثمانينيات.
1981 Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.
1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت.
1982 EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة واجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
1989 تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت اشراف IAB.
1989 ارتبطت كل من (استراليا، المانيا، إسرائيل، إيطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.

التسعينيات.
1990 نشأت Archie.
1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.
1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
1992 الكويت ترتبط بالإنترنت.
1992 البنك الدولي يرتبط بالإنترنت.
1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالإنترنت.
1993 مصر والإمارات ترتبطان بالإنترنت.
1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالإنترنت.
1995 CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
1995 طرح JAVA في الأسواق.
1996 انعقاد أول معرض دولي للإنترنت.
1996 قطر وسوريا ترتبطان بالإنترنت.
1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالإنترنت.

من يدير الانترنت


سؤال قد يتردد كثيراً، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الانترنت وذلك غير صحيح! وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الانترنت هي جمعية الانترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للإنترنت وتحفيز الاهتمام بها.

فكل مستخدم للإنترنت مسؤول عن جهازه، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للإنترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري، ويلي ذلك الشبكة الوسطى للإنترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الانترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري، ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها.

نشأة الانترنت HTML تعليم لغة الاختراق السرية في الانترنت الكمبيوتر المثالي FTP نقل الملفات USENET تلميحات مصطلحات شائعة مواقع انترنت.

بدأت فكرة إنشاء شبكة معلومات من قبل إدارة الدفاع الأمريكية في عام 1969 م. عن طرق تمويل مشروع من أجل وصل الإدارة مع متعهدي القوات المسلحة، وعدد كبير من الجامعات التي تعمل على أبحاث ممولة من القوات المسلحة، وسميت هذه الشبكة باسم (أربا) ARPA اختصار الكلمة الإنجليزية The Advanced Research Project Administration وكان الهدف من هذا المشروع تطوير تقنية تشبيك كمبيوتر تصمد أمام هجوم عسكري، وصممت شبكة " أربا " عن طريق خاصية تدعى طريقة إعادة التوجيه الديناميكي Dynamic rerouting وتعتمد هذه الطريقة على تشغيل الشبكة بشكل مستمر حتى في حالة انقطاع إحدى الوصلات أو تعطلها عن العمل تقوم الشبكة بتحويل الحركة إلى وصلات أخرى.

فيما بعد لم يقتصر أستخدم شبكة "أربانيت" على القوات المسلحة فحسب، فقد استخدمت من قبل الجامعات الأمريكية بكثافة كبيرة، إلى حد أنها بدأت تعاني من ازدحام يفوق طاقتها، وصار من الضروري إنشاء شبكة جديدة، لهذا ظهرت شبكة جديدة في عام 1983 م سميت باسم  مل نت" MILNET لتخدم المواقع العسكرية فقط، وأصبحت شبكة "اربانيت" تتولى أمر الاتصالات غير العسكرية ، مع بقائها موصولة مع "مل نت" من خلال برنامج أسمه بروتوكول " إنترنيت "

Internet Protocol (IP)

الذي اصبح فيما بعد المعيار الأساسي في الشبكات.
بعد ظهور نظام التشغيل " يونيكس " Unix الذي اشتمل على البرمجيات الازمة للاتصال مع الشبكة وانتشار أستخدمه في أجهزة المستفدين أصبحت الشبكة مره أخرى تعاني من الحمل الزائد، مما أدى إلى تحويل شبكة "أربانيت" في عام 1984 إلى مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية.

National Science Foundation (NSF)

التي قامت بدورها وبالتحديد في عام 1986 بعمل شبكة أخرى أسرع أسمتها NSFNET ، وقد عملت هذه الشبكة بشكل جيد لغاية عام 1990 الذي تم فصل شبكة "أربانيت" عن الخدمة بعد 20 عام بسبب كثرة العيوب فيها، مع بقاء شبكة NSFNET جزءاً مركزياً من "إنترنيت"، وباختصار نستطيع القول ان أهم نقاط تاريخ نشأة شبكة "الانترنيت" هي :

أهم مراحل في تاريخ نشأة شبكة "الانترنيت".
1969 وضعت أول أربعة نقاط اتصال لشبكة " أربانيت " في مواقع جامعات أمريكية منتقاة بعناية.

1972 أول عرض عام لشبكة " أربانيت " في مؤتمر العاصمة واشنطن بعنوان العالم يريد أن يتصل، والسيد راي توملنس يخترع البريد الإلكتروني ويرسل أول رسالة على "أربانيت " .

1973 إضافة النرويج وإنجلترا إلى الشبكة.

1974 الإعلان عن تفاصيل بروتوكول التحكم بالنقل، إحدى التقنيات التي ستحدد "إنترنيت".

1977 أصبحت شركات الكمبيوتر تبتدع مواقع خاصة بها على الشبكة .

1983 أصبح البروتوكول TCP/IP معيارياً لشبكة "أربانيت" .

1984 أخذت مؤسسة العلوم الأمريكية NSF على عاتقها مسئولية "أربانيت" ، وتقديم نظام  اعطاء أسماء لأجهزة الكمبيوتر الموصولة بالشبكة المسمى.

Domain Name System (DNS)
1985 أول شركة كمبيوتر تسجل ملكية " إنترنيت " خاصة بها.

1986 أنشأت مؤسسة العلوم العالمية شبكتها الأسرع TNSFNE مع ظهور بروتوكول نقل الأخبار الشبكية Network News Transfer Protocol جاعلا أندية النقاش التفاعلي المباشر أمرا ممكنا ، وإحدى شركات الكمبيوتر تبني أول جدار حماية لشبكة " إنترنيت".

1990 تم إغلاق " أربانيت " و"إنترنيت " تتولى المهمة بالمقابل.

1991 جامعة مينيسوتا الأمريكية تقدم برنامج " غوفر" Gopher وهو برنامج لاسترجاع المعلومات من الأجهزة الخادمة في الشبكة.

1992 مؤسسة الأبحاث الفيزيائية العالمية CERN في سويسرا ، تقدم شيفرة النص المترابط Hypertext المبدأ البرمجي الذي أدى إلى تطوير الشبكة العالمية Word Wide Web.

1993 قد ابتدأ الإبحار، من خلال إصدار أول برنامج مستعرض الشبكة " موزاييك " ثم تبعه آخرون مثل برنامج " نتسكيب " وبرنامج " مايكروسوفت ". الرئيس الأمريكي كلينتون يطلق صفحته الخاصة على الشبكة العالمية.
1995 اتصل بشبكة " إنترنيت " ستة ملايين جهاز خادم و50.000 شبكة، وإحدى شركات الكمبيوتر تطلق برنامج البحث في الشبكة العالمية.

1996 أصبحت " إنترنيت " و " وب " كلمات متداولة عبر العالم، في الشرق الوسط أصبحت " إنترنيت " من المواضيع الساخنة، ابتداء من التصميم الأول لشبكة وحتى اليوم، واصبح هناك عدد من مزودي خدمة " إنترنيت " يقدمون خدماتهم.

استخدامات شبكة المعلومات العالمية "إنترنيت".
تستخدم الشبكة في مجالات عديدة، لما تقدمه من خدمات معلوماتية وخدمة البريد الإلكتروني، كما أنها توفر النفقات المالية بالمقارنة مع أنظمة البريد العادية.

فهي تستخدم في المجالات التالية :

(1) الخدمات المالية والمصرفية.
أن غالبية البنوك تستخدم الشبكة في أعمالها اليومية، لمتابعة البورصات العالمية، وأخبار الاقتصاد.

(2) التعليم.
يوجد لشبكة المعلومات استخدامات في غاية الأهمية للجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث، حيث يمكن من خلالها نقل وتبادل المعلومات بينها، ونشر الأبحاث العلمية، كما يستطيع الباحث الحصول على المعلومات المطلوبة من المكتبات العامة أو من مراكز المعلومات بسرعة كبيرة جداً بالمقارنة مع الطرق التقليدية، ويمكن الاستفادة من الشبكة في عملية التعلم عن بعد بصورة كبيرة جداً.

(3) الصحافة.
اصبح الآن ليس صعباً نقل الأخبار من دولة إلى أخرى أو مكان إلى آخر بعد استخدام شبكة "إنترنيت"، فيستطيع الصحفي كتابة الموضوع أو المقال الذي يريده ثم نقله وبسرعة إلى المحررين في الصحفية أو المجلة التي يعمل بها.
وهناك استخدامات أخرى منها استخدام الشبكة في الحكومة، المنزل، الشركات، السياحة، الخ  ما هي الشبكة
هي وصل جهازي كمبيوتر أو اكثر معاً عن طريق كوابل أو تقنيات خاصة من أجل تبادل المعلومات، مما يؤدي إلى تحقيق فوائد يصعب الحصول عليها من خلال جهاز كمبيوتر واحد فقط، كما يؤدي إلى زيادة فعالية استخدام أجهزة الكمبيوتر وسهولة الاتصال بينها، ويوجد نوعين من شبكات الكمبيوتر، النوع الأول يعرف باسم شبكة الكمبيوتر المحلية.

Local Area Network (LAN)
وهي الشبكات التي يتم ربط فيها مجموعة أجهزة كمبيوتر مع بعضها البعض في مساحة صغيرة ، اما النوع الثاني يعرف باسم شبكة الكمبيوتر الواسعة أو الممتدة.

Wide Area Network ( WAN)
وهي الشبكات التي تربط فيها أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض عبر العالم.

تستخدم شبكات الكمبيوتر أساليب مختلفة للاتصال، ابتداء بشبكة الهاتف العادية، وانتهاء بوصلة ألياف ضوئية خاصة ذات سرعة عالية.
ملاحظة: لمزيد من التفصيل انظر إلى صفحة 13 و 14 من كتاب شبكات الكمبيوتر ونظام نوفل تأليف المهندس خليل جابر.

تعريف كلمة إنترنت :

كلمة "إنترنت" Internet هي اختصار الكلمة الإنجليزية INTERnational NETwork ومعناها شبكة المعلومات العالمية، التي يتم فيها ربط مجموعة شبكات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية، ويكون لها القدرة على تبادل المعلومات بينها من خلال أجهزة كمبيوتر مركزية تسمى باسم أجهزة الخادم Server =، التي تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحكم بالشبكة بصورة عامه، كما تسمى أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها الفرد باسم أجهزة المستفيدين Users.

كيف يتم الربط مع شبكة الانترنت

المهندس/ خليل جابر
أن الأمر في غاية البساطة بالنسبة إلى الأشخاص الذين حجم عملهم ليس كبير، كل ما يتطلب الأمر منهم أن يكون لديهم جهاز كمبيوتر بغض النظر عن نوعه، يحتوي على بطاقة اتصالات أو ما يعرف باسم مودم فاكس Modem Fax، والتي تكون في العادة متوفرة في جميع الأجهزة الحديثة، ثم يتطلب منهم الأمر أن يتصلوا بإحدى الشركات المحلية التي تستطيع توفير خدمة الشبكة لهم، فهناك نوعين من الشركات التي تستطيع أن تقوم بذلك.
النوع الأول منها تعرف باسم شركات مزودي خدمة "إنترنيت".

Internet Service Provider(ISP)
هذه الشركات تستطيع وصلك مع شبكة "إنترنيت" لقاء رسم اشتراك رمزي في كل شهر، وتعطي لك عنوان على الشبكة العالمية، مع تزويدك برقم هاتف محلي تستطيع الاتصال به ليتم وصلك مع الشبكة، فيقوم المشترك بإرسال واستقبال المعلومات من خلال أجهزة هذه الشركة، وتحسب عليه الاتصالات بسعر الاتصال المحلي، بينما تقوم الشركة على حسابها الخاص بإرسال المعلومات إلى الدول الأخرى، طبعاً ربح الشركة هنا عن طريق ضغط الملفات أثناء الإرسال وتقليل زمن إرسالها مع مراعاة أن الاتصال الخارجي يكون بين فترة وأخرى، وليس بشكل مستمر.
النوع الثاني من هذه الشركات تعرف باسم شركات مزودو الخدمة المباشرة.

On-line Service Providers (OSP)
هذه الشركات لها القدرة على وصلك مع الشبكة مباشرة، لقاء رسم اشتراك كبير نسبياً في كل شهر، وتسمح لك بإرسال واستقبال المعلومات مباشرة من الشبكة، ويمكن لك استخدم مساحة محدودة جداً من التخزين على أجهزة الشركة ، وتقوم هذه الشركات بتأجير مساحات تخزين خاصة من أجهزتها الرئيسية إلى الشركات والمؤسسات، لغرض وضع عليها ملفاتهم وبرامجهم الخاصة هذا بالنسبة إلى الذين أعمالهم بسيطة، اما في حالة، أن حجم أعمالك كبير جدا عندئذ فانك ستحتاج إلى مختصين لمساعدتك في ذلك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -