ليفاندوسكي يريد برشلونة هل يصلح للنادي الكتلوني؟

روبرت ليفاندوسكي لبرشلونة، هل سينجح مع النادي الكتلوني؟

ليفاندوسكي يريد برشلونة روبرت ليفاندوسكي لبرشلونة،هل يلصلح للنادي الكتلوني هل ليفاندوسكي يناسب برشلونة مقارنه بين ليفاندوسكي و كريم بنزيما احصائيات
ليفاندوسكي

هل ليفاندوسكي يناسب برشلونة

أكثر شيء ليس منطقي قرأته آخر فترة، إن ليفاندوسكي مهاجم مضخم، أو إنه مش أفضل مهاجم في العالم آخر 3 سنوات مع بنزيما، والتبرير هذا كان فقرتين؛

الأولى: إنه يلعب في دوري ضعيف حسب آراء الناس، وده كلام غلط لأن الدوري الألماني وفرق الدوري الألماني قوية فعلًا عكس السابق، وكل فريق أصبح عنده مواهب ونجوم مطلوبة لكل الكبار، والدليل على هذا إن فرق ألمانيا كل سنة بتوصل ربع نهائي ونصف نهائي بعيدًا عن بايرن أيضاً.

الثانية: إنه مهاجم ثلث أخير، صريح، يأخذ الكرة ويسجلها، وهذا أيضاً كلام غلط، لأن أي موقف في الكرة علاقة بين طرفين، أي مرحلة لعب تكون علاقة بين طرفين أو أكثر، حامل الكورة لو أخطأ في التمرير، سيحصل خلل للطرف الثاني، والطرف الثاني لو أخطأ في الاستلام، أيضاُ سيحصل خلل للطرف الأول، بالإضافة إن أي مرحلة لعب تكون بين خصم وخصم، يعني بايرن في أقوى مستوياته وكل الفرق الألمانية في أضعف مستوياتها.

مقارنه بين ليفاندوسكي و كريم بنزيما

- لما تحصل قوة مفرطة من بايرن، هذا لا يكون لأجل بايرن قوي وبس والخصم ضعيف بس، الكلام هذا لو في مباراة واحد مش 38 مباراة في دوري يتكرر كل سنة ميلادية مرة، ولما يحصل اكتساح للكل هذا معناه إن بايرن يكسب دائمًا، وهذا لأن كل أفراده في كل موقف غالبًا ينجحوا به، هذا ليس فقط ضعف للخصم، هذه قوة للبايرن وأفراده.

هذا يوضح لماذا أرقام ليفاندوسكي مبهرة هكذا ضد أي خصم وبشكل مستمر، من زاوية أخرى، ليفاندوسكي مهاجم يفهم لعب الكرة بشكل مثالي، المهاجمين أنواع، فيه المهاجم الذي يساهم في اللعب والمهاجم الذي يتمركز صح.
في الحالتين لو المهاجم الأول متألق والمهاجم الثاني متألق، هذا معناه إن الإثنين مميزين ليس مهاجم أفضل من مهاجم، عامل الأفضلية تحدده المنظومة والمدرب، المدرب "هذا" اشترى المهاجم "هذا" لماذا؟ سيضيف له ماذا؟ هذا عامل الأفضلية الوحيد.

من أجل هذا بنزيما مثلًا مميز لريال مدريد جدًا، لأنهم منظومة ظهرت بهشاشة في آخر سنين، بالتالي أدوار بنزيما الإضافية لكونه مهاجم يسجل ظهرت بامتياز ومثالية، عكس بنزيما لو كان في بايرن مثلًا، لن يقدم نفس المستوى رغم إن نظريًا في آخر 3 مواسم بايرن أقوى بوضوح من ريال مدريد، لكن إحتياج كل منظومة للاعب معين بيكون عامل فارق في ظهور مميزاته.

- برشلونة يريد ليفاندوسكي، مهاجم يقدر يتحول له 5 فرص يضيع 3 ويسجل 2، وإحصائيًا برشلونة يقدر يصنع بمتوسط فرص مع تشافي 9 فرص في المباراة الواحد، بيزيد في مباريات لكن لا يقل عن هذا، وطبعًا مفهوم هنا ليفاندوسكي كيف سيكون.

العامل الفارق هنا يبقى، هل ليفاندوسكي سيكون مفيد لبرشلونة مثل ما هو مفيد لبايرن؟ هل أفراد برشلونة ستتيح له مواقف الخطورة التي يتألق فيها في بايرن ولا أقل ولا أكثر؟

احصائيات ليفاندوسكي مع بايرن ميونخ

تعالوا نستعرض ليفاندوسكي في آخر 3 سنين مع بايرن الأول، بايرن ميونخ مع "هانز فليك" وبعده مع "ناجلزمان" وصل لمرحلة مرعبة من فرض الأسلوب والأفضلية المطلقة على الخصم، وهذا ليس لأجل فريقهم مميز فنيًا بس،
الموضوع أكبر من إن معهم ليفاندوسكي ومولر وكيميتش وجورتيسكا وغيرهم، الفكرة إنه أسلوب متكرر غير قابل للإيقاف حتى لو فيه أكتر من عنصر مهم وغائب. 

بايرن مع فليك، وناجلزمان بشكل أقل، تحولوا لآكلات لحوم، اللاعبين حتى كانوا لا يمرروا الكرة كثير على الأرض وتحركاتهم كلها على الجول؛ لاعب يتحرك بالكورة، والكل يتحرك معه بدون كرة كلاعبين إضافيين له وينتشروا بعرض الملعب تناسبًا مع تحركه هو، بحيث حامل الكرة هذا لا يفكرش كتير ويمرر للاعب منهم بسرعة، واللي إتمررله يمرر بسرعة للاعب ثاني، وهكذا.

الكل عارف الكلام ده ومش محتاج أقوله، لكن الغريب فعلًا إن البعض كان معتقد إن فليك مش فاهم إنه هكذا يخاطر بمساحات دفاعه، هانز فليك أول واحد عارف إن الأسلوب هذا فيه مخاطرة مرعبة للدفاع، أنت تتكلم عن 6 أو 7 وأحيانًا 8 لاعبين يكونوا في هجمة واحدة في منطقة الخصم!

يعني مثلًا، قبل مباراة نهائي دوري الأبطال بين بايرن وباريس في 2020، فليك كان عارف جيداً سرعات مبابي، وعارف تمركز نيمار في العمق بين الخطوط وكسره المستمر بمهارته لخطوط الضغط، والوعي التكتيكي الكبير لدي ماريا، بل إنه عارف الأداء الكبير الذي عمله ليون في نصف النهائي ضده بسبب دفاع فريقه العالي والمتقدم، رغم إنه فاز عليهم بثلاثية نظيفة.

بعد مباراة نصف النهائي اللي تغلب فيها هانز فليك على رودي جارسيا، خرج فليك من أجل أن يعتذر للصحفيين وكأنه ليس الشخص الذي تفوق على آخر 3 منافسين وقتها في الأدوار الإقصائية بنتيجة كلية 15-3!
قال: "لقد رأينا فريقًا يعمل بجد، بتكتيكات مختلفة حسب مجريات المباراة وضربوا دفاعنا كثيرًا، لقد سببوا لنا الكثير من الأضرار مرارًا، ولكننا كنا محظوظين للتغلب على الأوقات العصيبة في بداية المباراة".

قبل النهائي، اتفق عالم كرة القدم كله إن فليك لازم يعمَّق خط دفاعه أكتر في مناطق الرقابة على مبابي ونيمار ودي ماريا،
لوثار ماتيوس ومايكل كوكس في "ذا اتليتك" وبعض المحللين الأجانب اتفقوا برده على ضرورة تراجع خط دفاع بايرن ميونخ مساحة 10-15 متر ضد خط هجوم باريس، لكن كنوع من المخاطرة ومساندة الأسلوب الهجومي لبايرن، لعب فليك بخط دفاع متقدم على الدائرة ضد الكتيبة الهجومية هذه!

الفكرة أين؟ إن حتى لو فليك يخاطر بدفاعه، فالرجل عارف إن هذا غلط، لكنه يساند أسلوب "آكلات اللحوم"، الفكرة أصلًا إن فليك يدافع بإسترجاع فريقه للكرة في أماكن وسط ملعب الخصم، مش في نصف ملعبه ولا حتى في أماكن دفاعه، بأقوى منظومة ضغط عكسي آخر 10 سنين مع ليفربول كلوب 2019.

في أسلوب فليك الجنوني واللي كان فريد من نوعه هذا، لازم قلبي الدفاع كمان يتقدموا، من أجل يمررا الكرة في داخل الملعب أو خارجه على الأطراف لتوسيع المساحات بأكبر قدر على الخصم وضمان الاستحواذ على الكرة، ضحّى بدفاعه حرفيًا من أجل منظومته الهجومية، ومن أجل هكذا تعاقد مع أوباميكانو لتحسين جودة مدافعيه.
هذا مثلًا يوضح لك إنه لا يوجد أي داعي للاندهاش إن نفس فريق بايرن هذا الذي كل العالم يخاف منه، هو نفس الفريق اللي خرج من كأس ألمانيا من فريق هولشتاين الذي يلعب في الدرجة الثانية!

 لأن أي خصم قادر يكسر خطوط ضغط بايرن وسرعتهم في استعادة الكرة، هو سيقدر يواجه لاعب أو إثنين فقط في أي تحول هجومي وسيقدر ينفرد بنوير.
تقدم المدافعين كان مفيد جدًا للاعب مثلتياجو ألكانتارا مثلًا وحاليًا كيميتش، لأن لما قلب الدفاع يتحرك بالقرب من الدائرة في الوسط، يعطي أريحية كاملة لتياجو في إنه يلعب دور مَرِن في هندسة الهجمات في الأمام، وهذا الذي عمل له ضد خط وسط صلب دفاعيًا في التمركز في نهائي باريس اللي كان معه هيريرا وباريديس وماركينيوس. 

إحصائيات شركة أوبتا تكلمت مثلًا عن إن الموسم الماضي التاريخي لبايرن، كان فيه فقط برشلونة ومانشستر سيتي أكثر حيازة على الكرة من بايرن، وفقط ليفربول وسيتي كانا الأكثر تمريرًا من بايرن، ومفيش فريق سجل وصنع أكتر من بايرن في العالم كله.

ليفاندوسكي يريد برشلونة وتشافي

دور ليفاندوسكي في المذكور فوق واضح، دور مشترك بين لاعبين، حامل الكورة يكون ليفاندوسكي زاوية تمرير له باستمرار، مهما كان حامل الكورة أين وفي أي وضعية وليفاندوسكي في أي وضعية، هذا معناه إن ليفاندوسكي مهاجم مميز في التمركز، في فهم زملاؤه، في جعلهم في وضعيات أفضل.

هذا بالظبط الذي يحصل مع برشلونة مع تشافي لكن ليس بنفس الحِدة، لأن تشافي يستحوذ أكثر، بالتالي الكورة تتوقف أكثر، بالتالي الخصم يعرف يكون كتلة أكثر، لكن تشافي أيضاً يفتح الملعب بالجناحين بعرض الملعب، ليس بالأظهرة،
من أجل الأظهرة يكونوا زوايا تمرير لبوسكيتس أو لاعب الوسط، ويقدروا يخلقوا مواقف فيها أفضلية عددية ونوعية على الخصم، ولاعبي الوسط يقدروا يكونوا بين الخطوط في مناطق أقرب للخصم أكثر، هذا معناه إن ليفاندوسكي سيجعلهم أفضلهم وهم سيجعلوا كمان أفضل.

مع رجوع فاتي، وتجديد ديمبيلي، والتعاقد مع رافينيا، سيكون فيه نوعين من الأجنحة؛ جناح inverse على اليمين، لن يأخذ الكرة ويعمل عرضية مثل آداما، بل خلّاق أكثر ورجله داخل الملعب، بالتالي سيشارك في مرحلة اللعب الأخيرة أكثر.

وفاتي على الشمال جناح مباشر، هدّاف، النوعين هم بالظبط الذين كانوا مع بايرن، كومان inverse، وساني مباشر ولا يستخدم مهارته كتير.

برشلونة سيستفاد من ليفاندوسكي، لأنه مهاجم خبرة، عنده مخزون خبرة لكل المواقف في الكورة وضد كل الخصوم، هذا دماغ تشافي، لا يريد لاعب  سيحصل على خبرة خصوصًا إن سعر الصغار ورواتبهم كمان كبير مقارنة بليفاندوسكي، بالتالي سيكون إضافة سوبر، وهذا طبيعي، إن أفضل مهاجم في العالم يكون إضافة سوبر! إنتهى المقال.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -