نتائج الانتخابات التركية 2023

ماهي الاحصائيات الانتخابية التركية 2023


الانتخابات الرئاسية التركية 2023 احصائيات الانتخابات التركية 2023 ماهي الاحصائيات الانتخابية التركية 2023 ماهي نتائج الانتخابات التركية 2023 ؟
الانتخابات التركية 2023

ماهي نتائج الانتخابات التركية 2023 ؟


بعد أن أشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى 14 مايو، دخلت تركيا الآن في العملية الانتخابية. في حال قرر الرئيس تجديد الانتخاب، تجرى انتخابات برلمانية عامة وانتخابات رئاسية معًا، فيما يلي الأسئلة والأجوبة حول الانتخابات.

أسئلة وأجوبة حول انتخابات تركيا 2023


بعد أن أشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى 14 مايو، دخلت تركيا الآن في العملية الانتخابية، في حال قرر الرئيس تجديد الانتخاب، تجرى انتخابات برلمانية عامة وانتخابات رئاسية معًا، فيما يلي الأسئلة والأجوبة حول الانتخابات.

كيف يتم اتخاذ قرار إعادة الانتخابات التركية ؟


وفقًا للمادة 116 من الدستور، يمكن للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (TBMM) أن تقرر تجديد الانتخابات بأغلبية ثلاثة أخماس العدد الإجمالي للأعضاء، كما يحق للرئيس أن يقرر تجديد الانتخابات، في حالة اتخاذ قرار التجديد بهذه الطريقة، ستجرى الانتخابات العامة والانتخابات الرئاسية معًا.

كم يوم يعاد الانتخاب في تركيا؟


وفقًا للمادة 3 من قانون الانتخابات الرئاسية ، إذا تم اتخاذ قرار بتجديد الانتخابات ، يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية خلال 48 ساعة، وتُجرى الانتخابات العامة لرئيس الجمهورية ونائبه معًا في يوم الأحد الأول الذي يليه، اليوم الستون.

في حالة اتخاذ قرار تجديد الانتخاب هل تستمر مهمة الرئيس الحالي؟


تنص الفقرة الرابعة من المادة 4 من قانون الانتخابات الرئاسية، التي تنظم "نظام الانتخابات وتنفيذه"، على أنه "في الحالات التي تنتهي فيها فترة ولاية الرئيس أو تقرر تجديد الانتخابات أو لا يمكن إجراء الانتخابات بعد اكتماله ، يستمر عمل الرئيس الحالي حتى يتولى الرئيس الجديد منصبه "، يحتوي على الحكم. ​​

متى يتم تطبيق التعديلات على قوانين الانتخابات في تركيا؟


تنص الفقرة الأخيرة من المادة 67 من الدستور على أن "التعديلات المدخلة على قوانين الانتخاب لا تطبق في الانتخابات المقرر إجراؤها خلال عام واحد من تاريخ دخولها حيز التنفيذ"، يحتوي على الحكم.

قانون تعديل قانون الانتخابات النيابية وبعض القوانين، الذي خفض العتبة الانتخابية في البلاد، والتي تم تطبيقها بنسبة 10 في المائة في الانتخابات ، إلى 7 في المائة، وتغيير حساب النواب وتوزيع الأصوات التي حصل عليها مجلس النواب، دخل التحالف حيز التنفيذ في 6 أبريل 2022، عندما نُشر في الجريدة الرسمية، وعليه فإن التعديل الأخير لقانون الانتخابات سيكون قابلاً للتطبيق في الانتخابات التي ستجرى بعد 6 أبريل 2023.

كيف يجرى التصويت الثاني في الانتخابات التركية؟


إذا لم يتم تحقيق الأغلبية ، فسوف يتوجه الناخبون مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع في يوم الأحد الثاني بعد هذا التصويت، يشارك في هذه الانتخابات المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الاقتراع الأول ، ويتم انتخاب المرشح الذي يحصل على أغلبية الأصوات الصحيحة رئيساً.

في حالة التصويت مع مرشح واحد فقط يتم التصويت على شكل استفتاء، يُنتخب رئيسًا للمرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة.

كيف سيتم احتساب الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات؟


من أجل انتخاب الأحزاب السياسية للنواب، يجب عليهم إما اجتياز عتبة انتخابات البلد بمفردهم أو أن يكونوا في تحالف، ويجب أن يتجاوز مجموع الأصوات في هذا التحالف عتبة الدولة المحددة وفقًا للأصوات الصحيحة.

ما هو عدد الأحزاب في التحالف التي ستعتبر قد تجاوزت عتبة الانتخابات؟


وفقًا للمادة 2 من القانون رقم 7393، الذي يعدل قانون الانتخابات، لا يتعين على الأحزاب في التحالف أن تتجاوز 7 في المائة على حدة، سيتم اعتبار جميع الأطراف داخل التحالف قد تجاوزت الحد الأدنى عندما يتجاوز إجمالي الأصوات التي حصل عليها التحالف الحد العام البالغ 7 في المائة.

كيف سيُحسب عدد نواب الأحزاب في تركيا؟


إذا تجاوز العدد الإجمالي للأصوات العتبة العامة، يُحسب عدد نواب الأحزاب السياسية المكونة للتحالف بقسمة إجمالي عدد النواب الذي حصل عليه التحالف على نسبة الأصوات التي حصل عليها كل حزب.

من هم المرشحون لانتخابات الرئاسة التركية ؟

الانتخابات الرئاسية التركية 2023 احصائيات الانتخابات التركية 2023 ماهي الاحصائيات الانتخابية التركية 2023 ماهي نتائج الانتخابات التركية 2023 ؟
المشاركين في الانتخابات التركية


سيشارك 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية: رجب طيب أردوغان ، محرم إينجه ، كمال كيليجدار أوغلو ، سنان أوغان.

الانتخابات الرئاسية التركية 2023

14/5/2023 56:20
الصناديق الى الان:  %61.3

%51.56
رجب طيب أردوغان
التحالف الجمهوري

%0.51
محرم إينجه
حزب الوطن

%42.61
كمال كليجدار أوغلو
تحالف الأمة

%5.32
سنان أوغان
تحالف الأجداد


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -