جميع ما تريدون معرفته حول الانتخابات التركية

الانتخابات التركية 2023: أردوغان يعلن فوزه برئاسة تركيا أمام أنصاره

الانتخابات الرئاسية التركية احصائيات الانتخابات التركية ماهي الاحصائيات الانتخابية التركية ماهي نتائج الانتخابات التركية
معلومات عن النتخابات التركية

 

معلومات عن الانتخابات التركية؟

بعد أن أشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى 14 مايو، دخلت تركيا الآن في العملية الانتخابية. في حال قرر الرئيس تجديد الانتخاب، تجرى انتخابات برلمانية عامة وانتخابات رئاسية معًا، فيما يلي الأسئلة والأجوبة حول الانتخابات.

أسئلة وأجوبة حول انتخابات تركيا

بعد أن أشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى 14 مايو، دخلت تركيا الآن في العملية الانتخابية، في حال قرر الرئيس تجديد الانتخاب، تجرى انتخابات برلمانية عامة وانتخابات رئاسية معًا، فيما يلي الأسئلة والأجوبة حول الانتخابات.

كيف يتم اتخاذ قرار إعادة الانتخابات التركية ؟

وفقًا للمادة 116 من الدستور، يمكن للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (TBMM) أن تقرر تجديد الانتخابات بأغلبية ثلاثة أخماس العدد الإجمالي للأعضاء، كما يحق للرئيس أن يقرر تجديد الانتخابات، في حالة اتخاذ قرار التجديد بهذه الطريقة، ستجرى الانتخابات العامة والانتخابات الرئاسية معًا.

كم يوم يعاد الانتخاب في تركيا؟

وفقًا للمادة 3 من قانون الانتخابات الرئاسية ، إذا تم اتخاذ قرار بتجديد الانتخابات ، يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية خلال 48 ساعة، وتُجرى الانتخابات العامة لرئيس الجمهورية ونائبه معًا في يوم الأحد الأول الذي يليه، اليوم الستون.

في حالة اتخاذ قرار تجديد الانتخاب هل تستمر مهمة الرئيس الحالي؟

تنص الفقرة الرابعة من المادة 4 من قانون الانتخابات الرئاسية، التي تنظم "نظام الانتخابات وتنفيذه"، على أنه "في الحالات التي تنتهي فيها فترة ولاية الرئيس أو تقرر تجديد الانتخابات أو لا يمكن إجراء الانتخابات بعد اكتماله ، يستمر عمل الرئيس الحالي حتى يتولى الرئيس الجديد منصبه "، يحتوي على الحكم. ​​

متى يتم تطبيق التعديلات على قوانين الانتخابات في تركيا؟

تنص الفقرة الأخيرة من المادة 67 من الدستور على أن "التعديلات المدخلة على قوانين الانتخاب لا تطبق في الانتخابات المقرر إجراؤها خلال عام واحد من تاريخ دخولها حيز التنفيذ"، يحتوي على الحكم.

قانون تعديل قانون الانتخابات النيابية وبعض القوانين، الذي خفض العتبة الانتخابية في البلاد، والتي تم تطبيقها بنسبة 10 في المائة في الانتخابات ، إلى 7 في المائة، وتغيير حساب النواب وتوزيع الأصوات التي حصل عليها مجلس النواب، دخل التحالف حيز التنفيذ في 6 أبريل 2022، عندما نُشر في الجريدة الرسمية، وعليه فإن التعديل الأخير لقانون الانتخابات سيكون قابلاً للتطبيق في الانتخابات التي ستجرى بعد 6 أبريل 2023.

كيف يجرى التصويت في الانتخابات التركية؟

إذا لم يتم تحقيق الأغلبية ، فسوف يتوجه الناخبون مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع في يوم الأحد الثاني بعد هذا التصويت، يشارك في هذه الانتخابات المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الاقتراع الأول ، ويتم انتخاب المرشح الذي يحصل على أغلبية الأصوات الصحيحة رئيساً.

في حالة التصويت مع مرشح واحد فقط يتم التصويت على شكل استفتاء، يُنتخب رئيسًا للمرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة.

كيف سيُحسب عدد نواب الأحزاب في تركيا؟

إذا تجاوز العدد الإجمالي للأصوات العتبة العامة، يُحسب عدد نواب الأحزاب السياسية المكونة للتحالف بقسمة إجمالي عدد النواب الذي حصل عليه التحالف على نسبة الأصوات التي حصل عليها كل حزب.

الانتخابات الرئاسية التركية 2023

  • %51.56
رجب طيب أردوغان
التحالف الجمهوري

  • %0.51
محرم إينجه
حزب الوطن

  • %42.61
كمال كليجدار أوغلو
تحالف الأمة

  • %5.32
سنان أوغان
تحالف الأجداد


khaleloo
بواسطة : khaleloo
مدونة أفكار كوكتيل، تنقل كل مايهم المجتمع العربي والأجنبي واخر أخبار المشاهير العالمية والعربية، ولا تخلوا من مواضيع الرياضة وخاصة كرة القدم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-