اضرار تيك توك على الاطفال وكيفية التخلص منه

ماهي اضرار تيك توك و كيف اتخلص منه

تيك توك، اضرار التيك توك على الاطفال، مشاهير تيك توك، ردة فعلي على التيك توك، هل التليفون غلط على الاطفال، تأثير الهواتف الذكية على صحة الاطفال، منع التيك توك، حذف التيك توك، احذف التيك توك، كيف احذف حساب تيك توك، التيك توك، التيك توك الجزائري، حجب التيك توك، مقاطع تيك توك، tiktok خطر تطبيق التيك توك، فيديوهات تيك توك، هل التيك توك يؤثر على الطفل، مقاطع تيك توك مضحكة، تجميعة مقاطع تيك توك.
أضرار تيك توك

ماهي اضرار تيك توك على الأطفال؟

أضرار التيك توك على الأطفال، تطبيق تيك توك من التطبيقات الاجتماعية التي انتشرت بشدة في الفترة الأخيرة، وذلك منذ بداية جائحة كورونا، حيث يستخدم الكثير تطبيق تيك توك لعمل فيديوهات مرحة ومضحكة عليه، وتتيح المنصة للمستخدمين التقاط الصور بهواتفهم المحمولة وعمل مقاطع فيديو ونشرها بشكل لحظي ومباشر.

وأصبح تطبيق تيك توك tiktok في عام2019 من أكثر ثلاث تطبيقات تحميلا في العالم بمقدار تحميل 33 مليون مرة. استطاع أيضا تيك توك خلال فترة وجيزة جدا اكتساب الشهرة الواسعة للغاية، و وصل عدد مستخدمي التطبيق فى أنحاء العالم الي أكثر من مليار شخص حسب التقرير الأخير الناتج من الشركة، و لكن في اخر فترة أصبح للتطبيق أضرار و مخاطر خاصة على الأطفال والمراهقين.

هل تيك توك يسبب خطر على الاطفال؟



نتطلع معا لمعرفة الية عمل  tik tok  وكيفية استخدامه، يتيح لك تيك توك انشاء فيديوهات مع وضع فلاتر للفيديو الخاص بك ولكن الجميل في الأمر أكثر أن كل هذا مجاني، يمكنك أيضا من عمل مشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد عرفته الشركة لانه عالم متكامل يساعد الاشخاص في اظهارمواهبهم.

يمكن لأي شخص  أن يدخل علي برنامج  تيك توك ومشاهدة جميع المقاطع بدون التسجيل في التطبيق  وهذا له أضرار كبيرة علي الأطفال وذلك بسبب أن تطبيق تيك توك يحتوي على مقاطع سيئة وألفاظ تؤثر عليهم ب أضرار سيئة.

أي نوع من وسائل التواصل الاجتماعي له مخاطره، ويمكن أن يكون هناك المزيد من المشاكل عندما لا يكون الآباء على دراية بها يستخدمه الأطفال.

إن الآباء المهتمين بنوع المحتوى الذي يشاهده الأطفال يجب أن يعرفوا أنه قد تكون هناك مواقف غير مرغوبة ومواقف جنسية قد يصادفونها على المنصة وهناك مخاوف حول كيفية قيام نظام المراسلة المفتوحة بالسماح لأي شخص بالغ بإرسال رسالة إلى أي طفل.

ومع ذلك، قد يكون الخطر أكثر خطورة لأن الإعداد الافتراضي عام، فعلى الآباء لذهاب إلى الحساب مع أطفالهم وتحويل الحساب إلى حساب خاص، سيحد ذلك من يمكنه الاتصال بطفلك: أي شخص أو أصدقاء أو لا أحد. يمكن للوالدين أيضا تقييد التعليقات ومقاطع الفيديو الثنائية ورسائل الرسائل الخاصة.

وفقا لاتفاقية المستخدم الخاصة ب TikTok، يجب أن يكون عمر المستخدمين 13 عاما على الأقل للانضام ولكن يجب أن يكون لديهم إذن من الوالدين إذا كان عمرهم أقل من 18 عامًا.

من المهم تعليم الأطفال حول الخصوصية والمساحة الشخصية، إنهم يتفاعلون مع الآخرين عبر الإنترنت، لذلك يجب على الوالدين امتلاك كلمات مرور التواصل الاجتماعي لأطفالهم وإجراء اختبارات من وقت لآخر، بالإضافة إلى المخاوف العامة حول كيفية جمع البيانات الخاصة.

اكتسب تطبيق "تيك توك" شعبية هائلة على مدار فترة زمنية قصيرة جداً، وخاصة في فئة الشباب وصغار السن، وأصبح له تأثير كبير على حياة الأشخاص، ومع مرور الوقت استطاع عبور جميع الحدود، وأساء الكثير استخدامه، رغم أن التطبيقات الحديثة ليست شريرة في حد ذاتها ومن يصممونها لا يقصدون الأذى بل تقديم ميزات جديدة ومختلفة، وتطبيق التيك توك يتيح تصوير مقاطع الفيديو مع مجموعة متنوعة من الموسيقى في الخلفية.

أضرار وسلبيات تيك توك على الأطفال

التعرض لمحتوى غير لائق : حيث ان تطبيق تيك توك tiktok يحتوي على الكثير من الفيديوهات الضارة  والتي يتضمن محتواها الفاظ +18، لذلك ينصح بل يجب على الاباء والامهات ان يبعدوا ابنائهم عن تطبيق التيك توك.
التيك توك يوجد به اكثر من +999999999 شخص لذلك سيجعل الاطفال يتعاملون مع اشخاص لا يعرفونهم  مما يجعلهم عرضه للمراهقين.

مخاطر تيك توك تزيد من وقت لاخر وخاصة علي الأطفال حيث ان الاطفال يمكن ان يتعرضوا  بقسوة  الى التنمر الالكتروني  أي علي الإنترنت حيث ان منصة التيك توك يوجد بها العديد من الاشخاص و المستخدمين و المراهقين وكل منهم يعبر عن رأيه يمكن ان يتعرض الاطفال للتنمر على شكل اجسامهم  او اشكالهم وهذا سيكون له اثر سلبي كبير عليهم مستقبلا.

ايضا من أضرار مشاهدة التيك توك tiktok  للاطفال هو عدم الخصوصية  للبيانات في تطبيق ال تيك توك حيث ان تطبيق تيك توك يعتمد على الإعلانات  مما يجب عليه جمع اكبر داتا عن المستخدمين  حيث يحصل التطبيق على الموقع وجهات الاتصال الهاتفيه الخاصه بالمستقبل وذلك يمكن ان يؤثر سلبيا على الطفال.

يستخدم بعض مستخدمين  تطبيق ال تيك توك tiktok وبما فيهم الأطفال بعض الأساليب والتقنيات والحيل الخطيرة من أجل اشهار حساباتهم و جذب أكبر عدد من المتابعين للصفحات الخاصه بنا.

رأي علماء النفس لتطبيق تيك توك tiktok

 التيك توك هو من  تطبيقات التواصل الاجتماعي ولكنه ذو أضرار و مخاطر  أكبر من التطبيقات الأخرى لأنه يحتوي على مقاطع  تضر بالمستخدمين من  الأطفال و المراهقين  وتضرب الاخلاق وتؤذي الأخرين، واكد على ذلك خبراء علم النفس والاجتماع ان استعمال الإنترنت من قبل الاطفال يجب ان يكون مراقبا لوجود مخاطر و أضرار سيئة عليهم.

زياده على ذلك فان التطبيقات المجانية  ذو أضرار كبيرة على الاطفال الصغار، لذلك يجب مراقبة كل ما يدخل عليه الأطفال الصغار سواء ان كان موقع او تطبيق مجاني او مدفوع، وهنا يجب ان نشكر المؤسسات التعليمية والجهات السيادية التي تسعى جاهداً للحفاظ على ابنائنا والوصول بهم الى الاخلاق العالية.

ماهي الحلول لمواجهه مخاطر وأضرار تطبيق تيك توك Tik tok

 التوجيه والارشاد: اصبح ال تيك توك يهدد المجتمع  وذو أخطار كبيرة وذلك بسبب نشره الفسق والفجور و المقاطع السيئة بذلك يجب علينا ان نهتم ب الوعي  والارشاد لأطفالنا وتعليمهم القيم النبيلة  والحفاظ عليهم.
عمل حلقات نقاشية مع الطفل سواء كان  شاب أو فتاة  لمخاطبتهم  ومعرفه مشاكل واعطائهم القدره علي معرفة الصحيح من الخطأ.

تهدد تلك التطبيقات والمواقع الجيل الصاعد و الجديد ﻣن  اﻟﺷﺑﺎب  والبنات لذلك يجب علينا مراقبه هواتف الابناء دائما ومتابعتهم.
أصبحت الحسابات على تلك التطبيقات وايضا منها تطبيق تيك توك سهلة العمل وصعبه المراقبة لذلك يجب على الآباء  مراقبة حساباتهم بقدر الإمكان.
تطبيق تيك توك لديه اكثر من 800 مليون مستخدم نشط في جميع اماكن العالم.

تم تحميل التطبيق اكثر من 2 مليون في شهر ابريل سنه 2020 من تطبيق جوجل بلاي واب ستور.
في اخر ربع في عام 2019 تصدر تطبيق تيك توك اداره التطبيقات الاكثر تحميلا علي متجر اب ستور بعد تحميلات قدر ب33 مليون.

تطبيق تيك توك ينتشر في اقصر من 154 دوله في العالم واكثر من 74 لغه مختلفة.
وصلت ارباح تطبيق تيك توك في عام 2019 لاكثر من 170 مليون دولار.
حقق  تطبيق تيك توك خلال فتره قصيره جدا انجاز كبير ومذهل يجب دراسته واستكشافه هو الاستفاده منه في تطوير الاعمال  خاصة لمن يخطط  لتسويق لاعماله هو الوصول الى عدد اكبر من المستخدمين.

طرق للعلاج من إدمان التيك توك

للتخلص من الإدمان على منصات التواصل الإجتماعي وخاصة على تطبيق تيك توك Tik Tok يجب اتباع بعض العلاجات النفسية كالعلاج المعرفي السلوكي الذي يعد من أهم العلاجات النفسية التي أثبتت نجاعتها على مدى سنوات، حيث تم استخدامه في أكثر من علاج كالإضطرابات النفسية، علاج إدمان المخدرات وكذلك علاج الإدمان السلوكي كالتيك توك والألعاب الإلكترونية.

إضافة إلى هذا يوجد العديد من الطرق الفعالة للعلاج من هذا الإدمان والتي تتمثل في:

1- تعطيل الإشعارات وتعتبر الأهم في علاج الإدمان بحيث يجب أن تقوم بتعطيل الإشعارات التي تتلقاها من حساباتك في مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث تساهم هذه الخطوة في السيطرة على روتين يومك.

2- تحديد وقت لمواقع التواصل الإجتماعي وذلك من خلال استخدام تطبيق التوقيت في الهاتف للخروج من المواقع فور انتهاء المدة.

3- ممارسة هواية جديدة وذلك لملأ وقت الفراغ والإبتعاد عن الأنترنت والمواقع الإجتماعية.

4- التقرب من الأصدقاء والعائلة بحيث يساعدك الإجتماع وتمضية الوقت مع الأشخاص المقربين لديك من الإبتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة تيك توك.

5- التعرف على أناس جدد أيضاً طريقة من طرق العلاج وذلك من خلال الذهاب إلى أماكن عامة أو ممارسة بعض الهوايات بشكل جماعي وغيرها من الأشياء..

وفي الأخير يمكننا القول بأن تطبيق تيك توك رغم شعبيته الكبيرة لمستخدمي هواتف الأندرويد والأيفون إلا أن أضراره أكثر من فوائده، لذلك يستحسن إستعماله من طرف الأشخاص فوق سن 18 سنة إضافة ضرورة مراقبة الآباء لأبنائهم.


الوسوم:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -