هل ترك الهاتف على الشحن أثناء النوم يحدث ضرر للبطارية؟

أربع "خرافات" عن ترك الهاتف الذكي في الشاحن طوال الليل


هل استخدام الهاتف اثناء الشحن خطر على البطارية ؟!، هل ترك الهاتف على الشاحن أثناء النوم يُحدث ضرر للبطارية، ترك الهاتف على الشاحن طول الليل، بطارية الهاتف، ترك الهاتف في الشاحن طوال الليل، الحفاظ على بطارية، انفجار الهاتف اثناء الشحن، استخدام الهاتف اثناء الشحن، هل يجوز ترك الهاتف على الشحن طوال الليل ؟، خطورة استخدام الهاتف اثناء الشحن، ترك الجوال على الشحن، ترك الهاتف على الشاحن، افضل الطرق للحفاظ على بطارية الهاتف، ماذا يحدث عند ترك الهاتف على الشاحن طوال الليل
هل ترك الهاتف على الشحن اثناء النوم يسبب ضرر للهاتف

هل شحن الهاتف بشكل متواصل فكرة جيدة؟


قال مهندس برمجيات، في الماضي عملت في شركة أبل وشاركت في البرنامج المستخدم لشحن البطارية في الآيفون ١١، لا أستطيع الخوض في تفاصيل للحفاظ علي أسرار الشركة، ولكن الإجابة بإختصار نعم، ترك الهاتف لفترات طويلة في الشاحن يقلل حياة البطارية لسبب بسيط.

يمكنك شحن وتفريغ البطارية عدد معين من المرات بعد هذا العدد ستنقص كفاءة البطارية ويجب إستبدالها، دعنا نفترض أن هذا العدد هو 1000 مرة.

الآن تخيل معي تلفونك الموصل بالشاحن، سيشحن البطارية حتى مئة في المئة وبعدها ستوقف الدائرة الإلكترونية الشحن تلقائيا، وسيبدأ التلفون بإستخدام طاقة البطارية إلى نسبة معينة دعنا نقول ٩٧ في المئة قبل أن تبدأ الدائرة الإلكترونية بشحن البطارية مجددا إلى مئة في المئة. وسيستمر الشحن والتفريغ مادام الشاحن موصل بالتلفون.

إذا ترك الشاحن موصل بالتلفون لفترات طويلة سيزيد عدد مرات الشحن والتفريغ لبطاريتك وذلك سيقلل من عدد مرات الشحن والتفريغ المتبقية.
هذا القصور ليس بسبب التقنية الإلكترونية ولا البرمجيات وإنما بسبب كيمياء البطارية، طرق للتخلص من ادمان اليتك توك.

هل من الآمن شحن الهاتف المحمول طوال الليل؟




علميا لا يحدث ضرر.
ولكن الضرر في انه بعد وصول الهاتف ل 100% فإنه يبدأ بنفاذ الشحن وعندها يرجع الشاحن مرة اخري لشحن الهاتف

وتتكرر هذه العملية، وهذا يؤدي إلى نقص عمر البطارية.

يقول Shane Broesky ان افضل الطرق لحماية واطالة عمر البطارية هو الابقاء على معدل الطاقة بحيث لايقل عن 50 بالمئة ولايزيد عن 80 بالمئة “تقريبا”. ولاينصح ابدا بانتظار البطارية حتى تفقد طاقتها بالكامل “صفر” والعمل على شحنها من هذا المستوى حتى 100 بالمئة, لان ذلك يستنفذ عدد الدورات Circles التي يتم تحديد عمر البطارية وفقها.

كذلك الحال مع الايونات التي تعمل على حماية خلايا البطاريات الليثيوم وعمرها فانها تعمل بكفاءة طالما كان معدل الشحن في حدود 50-80 بالمئة.

وينصح بقوة بالاعتماد على الشواحن الاصلية والابتعاد عن المقلد منها لانها قد تتسبب في اتلاف البطارية كونها لم تخضع لاختبارات الجودة والثبات.

وهذه بعض الخرافات الاخرى عن بطاريات الهواتف :

الشحن الزائد:
الهواتف الذكية اليوم ذكية بما فيه الكفاية بحيث لا تدع الشحن الزائد يؤثر في أدائها، إذ يأتي كل هاتف تقريبا الآن مزودا بشريحة مدمجة تمنع الشحن بمجرد وصول السعة إلى 100 بالمئة.

استخدام الهاتف أثناء الشحن:
يعتقد الكثير من الناس أنه يجب علينا تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن، وهذا الأمر صحيح إلى حد ما، إذ يمكنك استخدام هاتفك في مهمات خفيفة، والابتعاد عن المهمات التي تثقل على الهاتف.

الخلاصة:
  • يمكنك ترك الهاتف موصول بالشاحن لوقت طويل او طيلة الليل دون مخاطر شريطة ان يكون الشاحن اصلي.
  • تأكد دوما من حرارة البطارية واستخدم التطبيقات التي تعرض هذه الدرجة.
  • حاول قدر المستطاع استخدام الشاحن كلما قلت كمية الشحن عن 50 بالمئة وانزعه كلما تجوزت 80 فترة النهار, اما عند النوم اتركه يحصل على كامل الطاقة 100 بالمئة فلا ضرر شريطة متابعة حرارة البطارية.
  • تجنب ترك بطارية الهاتف حتى تفرغ بالكامل وان حدث فلاننصح بشحنها الى 100 في المئة.

هل ترك الهاتف على الشحن طوال الليل يضر البطارية؟


بالتأكيد سيؤدي الحفاظ على مستوى بطارية مرتفع لفترة أطول إلى تدهور البطارية بشكل أسرع. فبطاريات الليثيوم أيون لا تعمل بشكل جيد مع الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، ومن المحتمل أن يؤدي أي منهما إلى إتلافها. فدرجات الحرارة التي تقل عن 0 درجة مئوية أو أعلى من 70 درجة مئوية، تؤدي للتلف من بطاريات الليثيوم أيون.

لن يحدث أي ضرر للبطارية من ترك الهاتف على الشاحن أثناء النوم. معلومة فصل الهاتف بعد اكتمال الشحن أو الوصول إلى نسبة معينة قديمة تنطبق على الأنواع القديمة من الإلكترونيات لم تعد مستخدمة الآن. الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل أجهزة اللابتوب أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية تحتوي على شواحن داخلية معقدة تقوم باستشعار الشحن الكامل وإيقاف عملية الشحن لتجنب الشحن الزائد للبطارية. عندما تترك البطارية على الشاحن بعد اكتمال الشحن هي في الواقع لا تستقبل أي تيار كهربائي.

كذلك لا يؤثر تكرار عملية الشحن أو نسبتها على عمر البطارية. بمعنى البطاريات الحديثة يكون عمرها الإفتراضي غالباً 500 شحنة كاملة بعده تبدأ في فقدان قدرتها. معنى ذلك يمكنك أن تشحنها 100 مرة 100% أو 1000 مرة 50% وهكذا.

ما يجب أن تخشى منه فعلاً هو الدوائر الكهربائية في منزلك والشاحن الخارجي وليس البطارية داخل الهاتف، كيف اشتري متابعين تيك توك 2023.

هل ترك الهاتف على الشاحن لمدة طويلة جيدة؟


في أغلب الاجهزه الحديثه يقوم اي سي الشحن بتقسيم الكهرباء من الشاحن الي مساران مسار لشحن البطاريه ومسار لتغذيه دوائر الهاتف أثناء الشحن وبالتالي الهاتف يعمل أثناء الشحن مباشرة من الشاحن وليس البطاريه وعند الشحن يكون جهد البطاريه اقل من جهد الشاحن فيستمر في الزياده حتى يتساوى جهد البطارية والشاحن الي تقريبا. 

3.9 فولت هنا تتوقف عملية الشحن ولكن مازال الهاتف يعمل مباشرة من الشاحن وليس البطاريه وهنا تكمن المشكله فالتيار القادم من الشاحن يوجود به نسبه ضئيله جدا من التشوهات تؤدي إلى إلحاق الضرر بمكثفات التنعيم الموجوده على مداخل دوائر الهاتف نظرا لطول وقت الشحن مما قد يؤدي إلى حرقها وحدوث قفلةبها وبالتالي التأثير على الهاتف اكثر من البطاريه نفسها.

كيف احافظ على بطارية هاتفي؟

عن طريق غلق التطبيقات في الخلفية باستمرار مع غلق الاشعارات لغالب التطبيقات على جهازك مع تقليل الاضاءة في جهازك وغلق البلوتوث لا تتركه مفتوح لانه يسحب من البطارية مع غلق الجي بي اس لانه ايضا يستهلك من البطارية كل هذه الامور اذا فعلتها مع تفعيل ميزة الحفاظ على البطارية في الهاتف سيجعل الهاتف يدوم معاك طوال اليوم، كيف اطلع اكسبلور في تيك توك.

واليك عدة طرق يمكنك الحفاظ على مستوى البطارية الخاصة بك:
  • قم بتقليل إضاءة الشاشة
  • قم بتقليل مهلة إضاءة الشاشة
  • استخدم وضع توفير الطاقة 
  • تجنب التطبيقات التي تستهلك طاقة كبيرة من البطارية
  • قلل من الاشعارات الواردة إليك
  • حافظ على درجة حرارة جهازك في مستوى درجة حرارة الغرفة
  • حمل الشحن الخارجي معك ( power bank ) 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -