ماهي أساسيات البرمجة؟

أهميّة تعلُّم البرمجة تكمن في أنها لغة العصر كما يسميها معظم التقنيين أو البعض من الناس فهي كما ذكرتُ آنفاً أساس وركيزة العالم التقني والعصر الذي نعيشه اليوم ولهذا تجدين بأنّ المبرمجين والمتخصصين في الآلة وعلم البيانات والذكاء الإصطناعي مطلوبين بشدّة حالياً ورواتبهم تكاد تكون من أعلى الرواتب الموجودة لأي مهنة في السوق وهذا بديهي فاستخدامات البرمجة تكاد لا تُحصى وسأذكُر بعض استخداماتها وأهمها:
 
ماهي أساسيات البرمجة  ما هي البرمجة ما هي أهميّة تعلُّم البرمجة وما هي استخداماتها؟ كيف أستطيع البدء بتعلم البرمجة؟ ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أبد
اساسيات البرمجة 2024

ما هي البرمجة ولغاتها


البرمجة باختصار هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قارئات أقراص الـ DVD أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة تسمى الخوارزميات، تتم هذه العملية باستخدام إحدى لغات البرمجة كإحدى اللغات الموجودة في الصورة أعلاه مثلاً.

ما هي أهميّة تعلُّم البرمجة؟





الكمبيوتر أو جهاز الحاسب الآلي أو اللابتوب ونظام تشغيله إن كان Windows أو Mac أو غيره، والهاتف المحمول أو الذكي أيّاً كان نظام تشغيله أيضاً IOS أو Android أو غيره.
التطبيقات والمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت وبرامج الكمبيوتر وشبكات التواصل الإجتماعي.
تُستخدم في المصانع والآلات الموجودة فيها كمصانع السيارات ومصانع الطعام والمعلّبات والملابس وغيرها الكثير فجميع الآلات والمعدّات الموجودة تقريباً، هي آلات ومعدّات مبرمجة لكي تعمل آلياً أو بتدخُّل من الإنسان عن طريق خوارزميات معدّة ومبرمجة مسبقاً.

يتم استخدامها أيضاً في الصناعات الغذائية والبيولوجية والعسكريّة والطبيّة مثل مصانع الأدوية والمصانع العسكريّة والأمنيّة كتوجيه الصواريخ والرؤوس الحربية وفي نُظُم المراقبة والأمن السيبراني والمعلوماتي والأجهزة الطبيّة وأجهزة التصوير الشعاعية.

وغيرها الكثير مما أتذكرُه ولا أتذكّرُه بهذا الخصوص ولكني سأكتفي بهذا القدر مع تمنياتي أن تكون الفكرة والإفادة قد وصلت وعذراً عن الإطالة، تحياتي.


القسم الاول: للهواة وهذا يعني للمتعة وتشغيل بل تعويد العقل البشري على التفكير وايجاد الحلول والابتكار والاعتماد على التجديد.
القسم الثاني: للمهتمين مثل الطلبة والاشخاص الذين يريدون زيادة دخلهم وهذا جوابه سهل جدا ههه من اجل ايجاد وظيفة او العمل في منصات ربحية تقدم خدمات مقابل مبالغ مالية.


أهمية البرمجة بالنسبة للشخص العادي ستعلمه كيفية التفكير والمثابرة في حل المشكلات الحياتية. سيتعلم كيفية تقسيم المشكلة الكبيرة الى مشكلات أصغر والعمل عليها واحدة تلو الأخرى. بالإضافة الى فهم كيفية عمل كثير من الأشياء حولنا والتي تعتمد على الحاسب.

بالنسبة للشخص الذي يرغب في إحترافها (العمل بها)، هي تمثل من الوظائف المطلوبة بكثرة والأعلى أجرأ. مع توفر الحرية الكبيرة في مكان وطريقة العمل في فريق أو منفرد من المكتب أو من البيت من الحديقة من أي مكان.

وأيضاً لأن الكمبيوتر والإنترنت لن يعملا إلا بوجود المبرمجين، فمصادر تعلمها وإحترافها متوفرة بكثرة في الإنترنت أكثر بكثير من أي مجال آخر، دون الإحتياج حتى الى الشهادة الجامعية.

كيف أستطيع البدء بتعلم البرمجة؟


هناك طرق عديده للبدء في تعلم البرمجة، يوجد من يقول ابدأ ب تعلم لغة python لسهولتها ولكن لغة python لغة مستحدثة وتحتوي علي Function وي Tools جاهزة للاستخدام ولكنكي سوف تستخدميهم ولكن لن تعرفي كيف تم إنشاؤها وسيظل مستوي تفكيرك محدود مثل الذين يستخدمون آلة حاسبة في الضرب ولكن لايعملون جدول الضرب اساساً، وانا هنا لا اقلل من الذين بدأ بتعلم لغة python كبداية في البرمجه ولكنهم لم يتعلموا اساسيات البرمجة.

ولكن يجيب البداء في تعلم اساسيات البرمجة اولا ولكي تتعلم الأساسيات يجب عليك البداء في تعلم لغة C++ لانها بتعرفك علي الأساسيات وسوف تجعلك قادرًا على التعامل مع الهارد وير بسهولة أكثر من اي لغة اخرى، وإذا تعلمت لغة C++ سوف تكون قادرة علي الانتقال منها الى اي لغة برمجة اخرى بسهولة جدا لأنها تحتوي على أغلبية ال Function وال Tools الموجودة في معظم لغات البرمجة، ولتعلمها يوجد العديد من القنوات علي اليوتيوب وأفضلها قناة البشمهندس محمد الدسوقي ويوجد أيضا بعض الكورسات على موقع يوديمي.

وبعد الانتهاء من تعلم الأساسيات يمكنك البداء في تعلم آل object oriented programming ( البرمجة الشيئية ) ثم تعلم آل Data structures ثم Algorithm ثم تتعلم آل Design patterns  ثم بعد كده هتتعلم Problem solving ثم بعد هذا ترى انت عايز تتخصص في أي مجال من المجالات الاتية:

iOS:,Web development, Games,Application desktop. وبعد كده الجمال الذي سوف تختاره سيكون سهلا لأنك تعلمت الأساسيات الصعبة.
وهكذا تكون اسست نفسك في البرمجة تجعلك تدخل اي مجال مهما كان صعب سوف يكون سهلًا بالنسبة لك.

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أبدأ بها؟


ذلك يعود إلى المجال الذي تريد التخصص فيه مثلا: صناعة الألعاب، برمجة الأنظمة المضمنة، تطوير برامج الكومبيوتر، الموبايل، أو برمجة الويب أو الذكاء الإصطناعي والبحث العلمي.

إن كنت لم تحدد المجال الذي تريده بعد وتريد فقط التعلم، أنصحك أن تبدأ بلغة البرمجة بايثون - Python، هذه من أشهر لغات البرمجة وأروعها ومن أسهلها، يمكن أن تستخدم في برمجة الويب والذكاء الاصطناعي AI والأوتومايشن Automation, والبحث العلمي واختبار الاختراق، إلخ...

أما إن كنت تريد برمجة الويب فعليك ب HTML5 (هذه لغة ترميز وليست لغة برمجة)، CSS3، SQL، JavaScript، Ajax، وPHP أو Python (أفضل Python) وهناك العديدالمزيد حسب تخصصك
أما لتطوير ألعاب فهناك لغة #C++، C و JAVA (هذه اللغات هي الأكثر استعمالا في هذا المجال) إلخ...

هناك العديد من المجالات، فقط اختر مجال اهتمامك وابدأ تعلم اللغات البرمجية الخاصة به.

اجعل يوتيوب وجوجل أصدقاءك، فكل سؤال عندك ستجد له فيهما جواب.
وكذلك اجعل هذين الموقعين صديقيك ان أردت تعلم البرمجة وايجاد حلول.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -