الفرق بين المودم والراوتر وكل ما تود معرفته بالتفصيل قبل الشراء

الفرق بين المودم والراوتر وكل ما تود معرفته عن مهماتهم بالتشغيل


الفرق بين المودم والراوتر الفرق بين الراوتر والمودم؟ ما هو الراوتر؟ ما هو المودم؟ انواع المودم الإنترنت بطيء أين الخلل؟ حماية شبكة الانترنت المنزلية
ماهو الفرق بين الراوتر والمودم

الفرق بين الراوتر والمودم؟


ما الفرق بين المودم والراوتر ؟ تعد كل من أجهزة المودم (Modem) وأجهزة الراوتر (router) من الأجهزة الأساسية للاتصال بالإنترنت، وكثير من الناس يخطئون في التميز بينهما وتحديد الفرق بين المودم والراوتر لأن كلاهما لديه أضواء في الأمام ومنافذ إيثرنت في الخلف ومع ذلك، تؤدي أجهزة المودم وأجهزة الراوتر وظائف مختلفة جدًا.
عمومًا، إليكم هنا في هذه السطور كل ما تحتاج لمعرفته حول الفرق بين المودم والراوتر، وماذا يفعل كل جهاز، وما إذا كنت تحتاج حقًا إلى مودم وجهاز الراوتر.

الفرق بين المودم والراوتر يكمن في أن المودم يوصلك بشبكة واسعة (WAN) أو بالإنترنت، من ناحية أخرى يقوم جهاز الراوتر بتوصيل أجهزتك بشبكة المنطقة المحلية (LAN) أو شبكة WiFi، ويسمح لأجهزتك بالاتصال ببعضها البعض لاسلكيًافي الأساس، المودم هو بوابتك إلى الإنترنت، بينما جهاز التوجيه أو الراوتر هو محور مركزي لأجهزتك.

ما هو الراوتر؟


هو جهاز يقوم بمشاركه اتصال الانترنت الخاص بالاشخاص مع اجهزه متعدده موجود جهاز راوتر فقط لا يسمح لك بالربط مع الانترنت ويتم ربط الموجه على الانترنت بوجود مودم للقيام بذلك.

جهاز التوجيه أو الراوتر هو جهاز شبكة يوزع أو يوجه اتصال الإنترنت الخاص بك من المودم إلى الأجهزة الموجودة في شبكتك، كما يتيح لك ذلك الاتصال بالإنترنت من جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول والتلفزيون الذكي والأجهزة السلكية أو اللاسلكية الأخرى.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لجهاز الراوتر في توزيع حركة المرور على الإنترنت على الجهاز الصحيح في شبكتك، يقوم بذلك عن طريق تعيين عنوان IP لجميع أجهزتك، لذلك عندما تحاول فتح موقع ويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا يتم إرساله إلى هاتفك الذكي.

ما هو المودم؟


هو جهاز يتصل مع مزود خدمه الانترنت الخاص بك عن طريق كابل محوري إذا كان الاتصال مع الانترنت عن طريق خدمات الكابل أو عن طريق دي اس ال إذا كان الاتصال عن طريق خط الهاتف.
المودم هو جهاز يتلقى إشارة من مزود خدمة الإنترنت (ISP) ويترجمها إلى إشارة رقمية يمكن أن تفهمها أجهزتك والعكس صحيح، كما ويتيح ذلك لأجهزتك إرسال واستقبال البيانات عبر الإنترنت.

تحتوي معظم أجهزة المودم على ثلاثة منافذ فقط، أحدها يتصل بالإنترنت، والآخر يتصل بجهاز الراوتر، والآخر يتصل بمصدر الطاقة، تتصل أجهزة المودم القديمة بالإنترنت عبر خطوط الهاتف، بينما تستخدم أجهزة المودم الأحدث توصيلات كبلية أو ألياف بصرية، ستحتوي أجهزة المودم أيضًا على منفذ Ethernet واحد على الأقل للاتصال بجهاز توجيه أو كمبيوتر.

وعندما تقوم بالتسجيل للحصول على خطة إنترنت مع موفر خدمة الإنترنت، فعادة ما يزودك بمودم، ومع ذلك غالبًا ما يفرض عليك مزود الإنترنت رسومًا شهرية مقابل ذلك.

عمل المودم

يعمل المدن معلق اتصال خدمه الانترنت الخاص بك مع مزود الخدمه وللمودم انواع مختلفه تختلف حسب نوع الاتصال

انواع المودم


للمودم انواع مختلفه حسب نوع الاتصال فيوجد كابل أو خطوط هاتف أو اقمار صناعيه أو الياف ضوئيه وله مخرج يمكن من خلاله الربط مع الراوتر أو مع جهاز الكمبيوتر للحصول على اتصال بالانترنت

مودم وراوتر مدمج

يوجد في الاسواق مودم وراوتر في جهاز واحد وهذا الجهاز يتضمن على دورات الكترونيه مبرمجيات توفر كل من وظائف المدن ووظائف الراوتر معا بما في ذلك الاتصال اللاسلكي وهذا الجهاز يعمل كجهاز توجيه لانشاء شبكه منزليه باستخدام الكابلات أو الاتصال اللاسلكي.

وعلى العلم أن جهاز الراوتر الذي يوجد في المنازل ويستخدمه الكثيرون هو عباره عن راوتر ومودم وسويتش وباعث اشارات لاسلكيه وهو عباره أن المدم يقوم بتحويل الاتصال بين المستخدم وبين الانترنت بطريقه يفهمهما كلا طرفين.

ويقوم المدم بتعديل وتشفير اشارات رقميه خارجه من جهاز المستخدم وتحويلها إلى نبضات تسير عبر كابل التليفون الارضي ثم اعاده فك التشفير وتعديلها مره اخرى لاشارات رقميه في الطرف الاخر.

ورغم أن كل الاتصالات تستخدم الاقمار الصناعيه إلا أن مصطلح مودم لا يزال حتى الآن نتيجه اعتياد البعض على هذا المصطلح عند الاتصال بالانترنت.

الإنترنت بطيء أين الخلل؟


لا يتسبب المودم عادة في بطء شبكة الإنترنت، وغالباً الخلل من الشركة المزودة بالخدمة.

إذا قمت بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة بالمودم وقمت بإجراء اختبار سرعة، يمكنك اختبار ما إذا كنت تحصل على سرعة الإنترنت المعلن عنها. 

إذا كانت أقل من السرعة التي تدفع ثمنها، فاتصِل بمزود خدمة الإنترنت، لأن المشكلة قد تكون إما في شبكة الاتصال، وإما أن المودم بات قديماً وآن أوان استبداله.

5 طرق عملية وبسيطة لحماية شبكة الانترنت المنزلية من الاختراق

إذا أردت حماية شبكة الواي فاي المنزلية الخاصة بك ما عليك إلا أن تتبع خطوات بسيطة لتأمين شبكتك المنزلية من أي اختراق، ولا نعني هنا أن يقوم أحدهم بالدخول إلى الإنترنت باستخدام شبكتك فحسب، بل نعني أيضاً أن تصبح معلوماتك وبياناتك الشخصية أنت وأفراد أسرتك الذين يستخدمون شبكة الإنترنت عُرضة للاختراق أيضاً.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -