اسئلة شائعة متكررة في كل رمضان

10 أسئلة متكررة عن الصيام في رمضان


اسئلة شائعة متكررة في كل رمضان   رمضان و 10 أسئلة متكررة عن الصيام ما هو الغرض من الصيام؟ هل التدخين أو مضغ العلكة يفطر في رمضان؟ من يعفى من الصيام
اسئلة محيرة متكررة في رمضان

ما هو الغرض من الصيام؟


الصوم ممارسة في ضبط النفس، الامتناع عن الطعام والشراب والجماع أمر صعب لأن هذه من أقوى ثلاث رغبات لدى الإنسان، من خلال تعلم عدم وجود هذه الاحتياجات البشرية الثلاثة لفترة من الزمن، يتعلم المسلمون ضبط النفس حتى يتمكنوا من تطبيق ذلك على جوانب أخرى من حياتهم، على سبيل المثال، يمكن للشخص الذي قضى ستة عشر ساعة بدون ماء أن يقاوم بسهولة إغراء شرب الكحول أو القيام ببعض الأعمال المحظورة، هذا يغرس صفة الوعي بالله، والذي هو في النهاية هدف الصوم.

هل التدخين أو مضغ العلكة يفطر في رمضان؟


نعم، نحن لا نشرب الماء ولا القهوة، وحتى أكثر المدخنين ينكرون سرورهم في شهر الصيام، عند اتباع القواعد بصرامة، لا ينبغي حتى استهلاك قطرة ماء، والصوم من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، على سبيل المثال، يبدأ صيام هذا العام في حوالي الساعة 3 صباحًا وينتهي في الساعة 8:20 مساءً، أي حوالي 17 ساعة.

نحن حريصون على عدم المبالغة في تناول الطعام في الإفطار، وينصح بتناول عدة حصص صغيرة، بعد الإفطار يمكنك تناول الشاي أو القهوة، خلال فصل الصيف، عندما يكون هناك وقت قليل جدًا بين السحور والإفطار، حوالي خمس ساعات، نحن حريصون على عدم الإفراط في تناول الطعام حتى نتمكن من تناول السحور.

من يعفى من الصيام في رمضان ؟

  • شخص مريض
  • مسافر
  • مسن لا يحتمل صيامه (فكل يوم يفطر فيه يطعم فقيرًا).
  • الشخص المريض الذي لا يتوقع أن يتعافى له نفس وضع المسن الذي لا يستطيع الصيام.
  • الحامل أو المرضع.

متى يجب أن يبدأ أطفالي بالصيام؟


علم النبي محمد أن الأطفال يجب أن يبدأوا الصلاة في سن السابعة، هذا يعني أنه يجب عليهم معرفة ماهية الصلاة ومحاولة أدائها على الأقل في بعض الأحيان، ثم أوضح أنه يجب عليهم الصلاة بانتظام في سن العاشرة وتأديبهم على عدم القيام بذلك، يمنحهم ذلك ثلاث سنوات لتعلم وفهم ما يفعلونه والتعود عليه، نفس القاعدة في الصيام، بمجرد أن يبلغ الأطفال سن السابعة، يجب تعليمهم كيفية الصيام والتشجيع على القيام بذلك، على الأقل في بعض الأحيان، بحلول سن العاشرة، يجب أن يشجع الوالدان الأطفال على صيام الشهر بأكمله، أو بقدر ما يستطيعون ذلك.

هل يجوز استخدام قطرات العين والأذن والأنف أو الحقن الشرجية؟


يجوز استخدام قطرة العين / الأذن / الأنف لأن السائل لا يصل عادة إلى المعدة ولا يغذي الجسم، لذلك، فهي ليست مماثلة للطعام أو الشراب، ومع ذلك عند استخدام قطرات الأنف، من المهم عدم ابتلاع أي سائل إذا نزل ووصل إلى الفم. استخدام حقنة شرجية لتفريغ الأمعاء أو إعطاء الدواء في مجرى الدم لا يفطر، أما إذا استعملت الحقنة الشرجية للترطيب والتغذية ووصلت إلى المعدة فإنها تفطر.

هل يمكنني تنظيف أسناني بمعجون الأسنان وانا صائم؟


يجوز تفريش أسنانك أثناء الصيام ، ويمكن حتى تشجيعك على ذلك، استعمال معجون الأسنان لا يفطر ما دمت حريصة جدا على عدم ابتلاع شيء منه، ومع ذلك فمن الأفضل عدم استخدام معجون الأسنان إلا عند الضرورة لأنه يترك طعمًا في فمك، سيكون من المثالي استخدام معجون الأسنان قبل بدء صيامك مباشرةً حتى تتمكن من بدء يومك بأسنان نظيفة.

هل أستطيع الذهاب إلى طبيب الأسنان وأنا صائم؟


من الأفضل عدم إجراء جراحة الأسنان أثناء الصيام لأنه من المحتمل أن يتم ابتلاع الماء أثناء العملية، وإذا ابتلع ماء كان يمكن تجنبه ينكسر الصيام.

هل علي أن أجدد نيتي صيام كل ليلة؟


بما أن الصوم عبادة فلا بد من نية الصوم حتى يصح، على سبيل المثال إذا كان المرء ينوي اتباع نظام غذائي وامتنع عن الأكل والشرب طوال اليوم، فإنه لا يعتبر صومًا، فيكفي لشهر رمضان أن تنوي صيام الشهر كله نية عامة، وإذا تسبب شيء في تغيير هذه النية، مثل المرض أو السفر، فيجب إعادة نية الاستمرار في الصوم في رمضان قبل البدء.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -