هل محادثات الواتس اب مراقبة؟

 هل الواتس آمن للمحادثات؟


هل محادثات الواتس اب مراقبة؟  هل الواتس آمن للمحادثات؟ هل محادثات الواتساب مشفرة بين الطرفين من محادثات الواتس اب مشفرة؟ هل تطبيق واتس اب آمن للتنزيل
هل محادثات الواتساب امنة؟

هل محادثات الواتساب مشفرة بين الطرفين؟

واتس اب هو تطبيق محير، من ناحية أخرى، نفذت هذه الشركة تشفيرًا شاملاً في أحد أشهر برامج المراسلة في العالم، وهذه المشكلة تمثل مشكلة أمنية واضحة. من ناحية أخرى، هناك العديد من المخاوف الأمنية حول WhatsApp. تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في أن هذه الشركة مملوكة لشركة Facebook وأن العديد من مخاطر الخصوصية والحملات الإعلامية الوهمية مأخوذة من الشركات الأم.

إذا تم دمج هذه الأسباب مع مشكلات مثل سرقة الملفات المرسلة على Android، فسيتم تحدي أمان هذا البرنامج ويمكن القول إنه من الأفضل استخدام برنامج آخر لحماية خصوصيتك ومع ذلك إذا كنت لا تزال ترغب في استخدام WhatsApp، فمن الأفضل مراعاة النقاط المذكورة في هذه المقالة ومراقبة النقاط الضرورية حول استخدام WhatsApp Web بشكل خاص.

هل محادثات الواتس اب مشفرة؟



يعتبر WhatsApp، المملوك لمارك زوكربيرج من Meta أحد خدمات المراسلة الأكثر أمانًا، مع التشفير من طرف إلى طرف كأحد نقاط البيع الرئيسية ومع ذلك، مع توفر تطبيقات مثل Signal و Telegram، هل يستحق WhatsApp ذلك، وهل هو آمن؟

سألنا في جميع أنحاء الستراتوسفير واكتشفنا ما يعتقده العديد من خبراء الأمن حول التطبيق ومدى أمان استخدامه مقارنة بخدمات المراسلة الأخرى الموجودة هناك.

هل تطبيق واتس اب آمن للتنزيل؟


تحدث أنتوني ديميتريادس، نائب الرئيس في McAfee، إلى Trusted Reviews حول كيفية استخدام WhatsApp للرسائل المشفرة من طرف إلى طرف في كل شيء يتم إرساله في التطبيق للمساعدة في حماية المستخدمين.

ولكن الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن WhatsApp يقدم رسائل مشفرة من طرف إلى طرف على كل ما يتم إرساله في التطبيق ستتم مشاركة معلوماتك مع Meta فقط إذا كنت تراسل شركة وفقًا للشركة.

واستطرد ديميترياديس قائلاً: "ومع ذلك بينما يقوم التطبيق بتشفير المحادثات بأمان، فإنه لا يحميها من الأشخاص الذين يأخذون لقطات شاشة للمحادثات والمعلومات الشخصية ويشاركونها".

ما هي عيوب واتس اب؟


صرح Ducan Brown، نائب رئيس Enterprise Research، لـ Trusted Reviews أن إحدى الفوائد الرئيسية لتطبيق WhatsApp هي العدد الهائل من الأشخاص الذين يستخدمون التطبيق بالفعل.

"هناك ملياري شخص في جميع أنحاء العالم يستخدمون WhatsApp، لذا فمن شبه المؤكد أن الأشخاص الذين تريد مراسلتهم يستخدمون WhatsApp بالفعل، لقد أدخلت التشفير من طرف إلى طرف كميزة قياسية العام الماضي".

عرضت WhatsApp التشفير من طرف إلى طرف لفترة طويلة، ولكن تم تنفيذه بالكامل فقط في عام 2016. كما أعلنت الشركة أن النسخ الاحتياطية للمحادثات السحابية الخاصة بها ستكون مشفرة من طرف إلى طرف من العام الماضي.

ذكر كريس هوك، بطل خصوصية المستهلك في Pixel Privacy، أيضًا لـ Trusted Reviews أهمية التشفير من طرف إلى طرف فيما يتعلق بسلامة تطبيقات المراسلة.

"يوفر WhatsApp التشفير من طرف إلى طرف (على الرغم من أن الرسائل الموجهة للشركات قد لا تكون مشفرة من طرف إلى طرف). قد يشارك التطبيق المملوك لـ Meta بعض المعلومات مرة أخرى إلى Facebook Mothership. يحتاج المستخدمون إلى التأكد من أن النسخ الاحتياطية الخاصة بهم مشفرة لأنها غير مشفرة افتراضيًا، وخلص هوك إلى أن الرسائل متاحة من أجهزة متعددة، والتي يمكن أن تعرض أيضًا مشكلات الأمان والخصوصية، على الرغم من كونها ملائمة.

يستمر Demetriades في الحديث عن المشكلات التي واجهها WhatsApp خلال العام الماضي، مثل رد الفعل العنيف عندما طلب من المستخدمين الموافقة على مشاركة بياناتهم مع Facebook، وكيف انهارت التطبيقات الموجودة ضمن Meta لأكثر من سبع ساعات في أكتوبر من العام الماضي.

"لقد واجهت WhatsApp نصيبها العادل من التحديات هذا العام، من الإعلان عن أن المنصة ستشارك البيانات مع الشركة الأم Meta، إلى انقطاع التيار الكهربائي لمدة ست ساعات في أكتوبر والذي شهد حصول Telegram على رقم قياسي بلغ 70 مليون مستخدم، كما يقول ديميترياديس.

"لكن يجب ألا ننسى، على الرغم من الأخبار التي تفيد بأن التطبيق سيشارك المعلومات مع Meta، فإن هذا ينطبق فقط على الأشخاص الذين يقومون بمراسلة الشركات على المنصة، في مواجهة المنافسة المتزايدة، بما في ذلك التزام Signal الكامل بالخصوصية، يمكن اتهام WhatsApp بالتقصير في التكيف مع احتياجات العملاء".

طريقة تشفير رسائل الواتس اب؟


لطالما كان أمان بيانات المستخدم مصدر قلق لجميع شركات التكنولوجيا العملاقة، واحدة من هذه المنصات الأكثر استخدامًا هي WhatsApp التي لديها أكثر من مليار مستخدم، لضمان خصوصية وسلامة بيانات مليارات المستخدمين، يعتمد WhatsApp على ميزة التشفير من طرف إلى طرف.

لا يمكن للسلطات الحكومية والوكالات والشركات الإلكترونية والمتسللين الوصول إلى رسائلك المشفرة من خلال تشفير WhatsApp. إنه يعكس أن المرسل والمتلقي فقط للرسالة المعينة يمكنهم قراءتها والوصول إليها، يستخدم هذا التشفير خوارزمية تظل الرسالة من خلالها في حالتها الأصلية على أجهزة المضيف والمستقبل، بسبب بروتوكول الأمان هذا، لا يمكن حتى لـ WhatsApp الوصول إلى الرسائل المشفرة.

علاوة على ذلك، يعمل تشفير WhatsApp من طرف إلى طرف تلقائيًا كوظيفة افتراضية لذلك يمكن لأي مستخدم لتطبيق WhatsApp الاستفادة من هذه الميزة لضمان الأمان الكامل لمعلوماتهم وسلامتها.

هل يشارك واتس اب بياناتي مع أي شخص؟


أوضح الدكتور جاريث أوينسون، كبير التكنولوجيا والمؤسس المشارك لـ Searchlight Security، لـ Trusted Reviews أن WhatsApp تعرض لانتقادات بسبب الطريقة التي يشارك بها المعلومات مع Facebook.

"WhatsApp آمن من حيث أنه يستخدم نفس التشفير الآمن مثل Signal ولكنه مملوك لشركة Facebook - وهي شركة كانت تستثمر تاريخيًا في المعلومات الشخصية (بشكل أساسي للإعلان). لقد تعرض WhatsApp مؤخرًا لانتقادات لمحاولته زيادة كمية البيانات التي تتم مشاركتها مع Facebook، "كما يقول أوينسون.

تقول WhatsApp أن البيانات الوحيدة التي تشاركها مع Facebook تتعلق بالمساعدة في منع البريد العشوائي ولا تتعلق بالإعلانات. يدعي موقع WhatsApp على الويب : "اليوم، لا تشارك WhatsApp معلوماتك الشخصية مع Facebook لتحسين تجارب منتج Facebook أو تزويدك بتجارب إعلانية أكثر صلة على Facebook."

يستمر براون في القول إنه يتوقع أن يقوم WhatsApp بمشاركة المزيد من المعلومات مع Facebook في المستقبل، حتى لو لم يحدث ذلك الآن.

WhatsApp مملوكة لشركة Meta (الشركة التي تقف وراء Facebook)، والتي أعلنت عن نيتها مشاركة البيانات بين WhatsApp و Facebook.

"لن يفعلوا ذلك في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لأن لدينا الناتج المحلي الإجمالي هنا. لكن Meta تحصل على إيراداتها من الإعلانات، وتريد تحقيق الدخل من WhatsApp. لذلك أتوقع نوعًا من التحول القائم على الإعلانات إلى WhatsApp في المستقبل. وخلص براون إلى أنه إذا كنت لا تمانع في مشاركة الإعلانات أو البيانات بين منصات WhatsApp و Facebook ، فلن يهمك أي من هذا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -