كيفية تجنب الارقام الغريبة على الواتس اب 2024

 كيفية اكتشاف رسائل الاحتيال على واتس اب وتجنبها


كيفية تجنب الارقام الغريبة على الواتس اب   كيفية اكتشاف رسائل الاحتيال على واتس اب وتجنبها كيفية تجنب الرسائل المخادعة على واتس اب كيف اعرف المحتالين
كيفية تجنب الرسائل النخادعة في واتس اب

كيفية تجنب الرسائل المخادعة على واتس اب


لدى WhatsApp أكثر من ملياري مستخدم، مما يجعله أحد أشهر تطبيقات المراسلة الفورية في العالم، نظرًا لشعبيتها، فليس من المستغرب أن يحاول البعض استغلالها لمحاولة سرقة بياناتك الشخصية والمالية.

يقوم المحتالون الذين يعملون من خلال تطبيق المراسلة بالاتصال بالأشخاص من خلال الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، وغالبًا ما ينتحلون صفة كيانات شرعية، في بعض الأحيان يطلبون أيضًا المال مع التهديد بإيذاء أحبائهم.

تتطور حيل WhatsApp باستمرار، مما يجعل من الصعب اكتشاف بعضها، ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد العلامات الحمراء الأكثر شيوعًا.
تابع القراءة للحصول على دليلنا حول عمليات الاحتيال على WhatsApp وكيفية تجنبها، حل مشكلة حظر الارقام على واتس اب.

ما هي رسائل WhatsApp الخادعة؟


يجعل التشفير من طرف إلى طرف WhatsApp خدمة مراسلة آمنة نسبيًا، ويمكن أن يمنع المتسللين من قراءة محادثاتك، ومع ذلك لا يزال مستخدمو WhatsApp معرضين لخطر أنواع عمليات الاحتيال الأخرى.

تتضمن بعض عمليات الاحتيال على WhatsApp المجرمين الإلكترونيين الذين يرسلون رسائل تخدع الأشخاص لمشاركة المعلومات الشخصية أو المالية، مثل كلمة المرور أو رقم بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي، قد يدفعونك أيضًا إلى النقر فوق ارتباط ضار عن طريق انتحال شخصية صديق أو تصميم إشعار يشبه إخطارًا من شركة شرعية، يمكن أن تصيب الروابط الضارة جهازك بفيروس أو برامج ضارة أخرى من أجل الوصول إلى بياناتك.

بمجرد أن يسرق المحتالون معلوماتك، يمكنهم الوصول إلى بريدك الإلكتروني أو حساباتك المصرفية أو حسابات الوسائط الاجتماعية، يمكنهم أيضًا سرقة هويتك والتقدم بطلب للحصول على بطاقات ائتمان أو قروض.

كيف اعرف الرسائل المخادعة على واتس اب


أصبحت عمليات الاحتيال على WhatsApp أكثر تعقيدًا بشكل متزايد، مما يجعل من الصعب اكتشافها إذا كنت لا تعرف بالضبط ما الذي تبحث عنه، لحسن الحظ يستخدم معظم المحتالين أساليب متشابهة، ومعرفة أي منها يمكن أن يقلل من فرصك في أن تصبح ضحية.

تتضمن معظم الرسائل الخادعة في WhatsApp رسائل:

يطلب منك اتخاذ إجراءات فورية، غالبًا ما تكون الرسائل الاحتيالية مثيرة للقلق، حيث تشير إلى أن حساباتك محظورة، أو ستتخذ وكالة حكومية إجراءات قانونية ضدك.

يتضمن أخطاء نحوية، لن تحتوي الرسائل النصية من الشركات المشروعة (مثل البنوك) على أي أخطاء إملائية، إذا تلقيت نصًا به أخطاء ويطالبك باتخاذ إجراء بشأن حساب شخصي أو اتباع رابط، فمن المرجح أنه مزيف.
تعال من أرقام غير معروفة، أجرِ بحثًا سريعًا على Google للتحقق من أن الرقم الذي تم إرسال الرسالة به يطابق الأشخاص الذين يدعون أنهم، قد تجد أن هذا الرقم غير مرتبط بالشركة أو الوكالة التي يدعيها النص.

لنفترض أنك ربحت هبة عشوائية، تعلن بعض رسائل WhatsApp غير المرغوب فيها أنك ربحت هبة لم تشارك فيها، يطلبون منك مشاركة المعلومات الشخصية للمطالبة بجائزتك أو النقر فوق ارتباط لمزيد من التفاصيل.

يتضمن روابط غير مألوفة، يمكن لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها استخدام الروابط لاختراق جهازك أو توجيهك إلى موقع مزيف مصمم لانتزاع بياناتك، احذر من الروابط من الأرقام التي لا تعرفها أو التي تؤدي إلى مواقع ويب لم تقم بزيارتها مطلقًا، قد تبدو بعض الروابط مألوفة، ولكن إذا نظرت بعناية، فقد تحتوي على أخطاء إملائية وأحرف أو أرقام إضافية.

يتم إرسالها من رقم هاتف طويل بشكل غير عادي. من المحتمل أن يؤدي تلقي عرض من رقم مجهول مكون من 11 رقمًا إلى عملية احتيال، عادةً ما يتم إرسال نصوص التسويق من أرقام هواتف مكونة من ستة أرقام، وتسمى أيضًا الرموز المكونة من ستة أرقام أو الرموز القصيرة للرسائل النصية القصيرة.


على الرغم من أن هذا ليس شائعًا، إلا أن بعض المحتالين قد يتصلون بك أيضًا عبر WhatsApp، في هذه الحالة اسأل عن المؤسسة التي يمثلونها، بعد ذلك اتصل بالشركة أو الوكالة لتأكيد ما أخبرك به المتصلون، إذا هددك المتصل بسلامة أحد أفراد أسرته، فاتصل بأحد أفراد أسرته مباشرةً للتأكد من سلامته

كيف اعرف المحتالين على واتس اب


غالبًا ما يتظاهر المحتالون على WhatsApp كشخص تعرفه أو كيان معروف، مثل شركة بطاقات ائتمان أو وكالة حكومية، عادة ما يكونون جيدًا في خلق شعور بالإلحاح، مدعين أن الاستجابة الفورية مطلوبة لتجنب نتيجة غير سارة.

تتضمن تقنيات الاحتيال الشائعة نصوصًا تفيد بأن أحد أفراد أسرتك في خطر وشيك أو أنك بحاجة إلى تحديث معلومات الفواتير الخاصة بحساب ما لتجنب الرسوم، ومع ذلك يقوم المحتالون باستمرار بتصميم أساليب جديدة للتوافق مع الأحداث الوطنية الأخيرة، على سبيل المثال خلال ذروة جائحة الفيروس التاجي، تلقى العديد من الأشخاص رسائل نصية تحتوي على عروض للعلاجات والاختبارات الزائفة.

أنواع طرق الحيل والخداع على واتس اب 


تشمل الأنواع الرئيسية لعمليات الاحتيال على WhatsApp ما يلي:

الحيل العائلية الطارئة:
تحدث عمليات الخداع العائلية الطارئة أو انتحال الهوية عندما يتصل شخص ما بالضحية متظاهرًا بأنه قريب، لإقناع الضحايا، قد يقول المخادع إن هاتفهم انكسر وأنهم يستخدمون هاتفًا بديلاً أو هاتف صديق.

ثم يطلب المحتال المال لحل حالة طارئة، على سبيل المثال ، قد يقول الشخص إنه بحاجة إلى النقود بشكل عاجل، وأن محفظته قد سُرقت.

حيل الخطف:
في هذا النوع من الاحتيال، يتصل بك المحتالون مدعين أنهم اختطفوا قريبًا أو صديقًا، ثم يحاولون إجبارك على دفع فدية بالتهديد بالعنف.

قد يبدو الاحتيال واقعيًا إذا تمكن المجرمون من الوصول إلى معلومات الضحية المفترضة (مثل الاسم أو أماكن الاستراحة المفضلة) عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عمليات الاحتيال على الاستيلاء على الحساب:
تتضمن عمليات احتيال الاستيلاء على الحساب تلقي رسالة نصية تفيد بأن أحد حساباتك عبر الإنترنت يتطلب اهتمامًا فوريًا، تشير هذه الرسائل عادةً إلى أن حسابك مغلق بسبب أنشطة مشبوهة أو أنه قد يتم تعليقه بسبب معلومات فوترة قديمة.

عندما تتصل بالرقم أو تنقر على رابط موجود في الرسالة، سيطلب اللص معلوماتك الخاصة أو تفاصيل حسابك، يمكن لهذا الشخص الاستيلاء على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ويمكنه البدء في الاتصال بأصدقائك من أجل المال.

الحيل منتحل الحكومة:
ينتحل محتال شخصية موظف حكومي أو يرسل نصًا يبدو وكأنه من وكالة رسمية، مثل إدارة الضمان الاجتماعي أو خدمة الإيرادات الداخلية، ثم يطلب منك الشخص دفع غرامة أو دين لتجنب الإجراءات القانونية، قد يعرفون حتى بعض بياناتك الشخصية، مثل اسمك أو عنوانك.

لاحظ أن الوكالات الحكومية لن تتصل بك أبدًا عبر الرسائل النصية أو المكالمات أو البريد الإلكتروني، ناهيك عن ترك بريد صوتي لك.

حيل العملة المشفرة:
تتجه عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة وتتضمن محتالين يتظاهرون بأنهم خبراء ماليون يقدمون فرصًا استثمارية جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، قد ينصحونك أيضًا بنقل أموالك الاستثمارية الحالية من بورصة تشفير مشروعة إلى بورصة احتيالية يتحكمون فيها.

الحيل الرومانسية على الإنترنت:
تنتشر الحيل الرومانسية بشكل خاص في مواقع المواعدة عبر الإنترنت مثل Tinder أو eHarmony. ومع ذلك ، بمجرد التطابق مع شخص ما من خلال خدمات المواعدة هذه، قد يقنعك المخطط بنقل المحادثة إلى واتس اب.

في واتس اب، يحاول المجرم التواصل معك عاطفيًا، وفي بعض الأحيان يصرح بحبه الذي لا يموت وكيف أنهم على استعداد لترك حياتهم الحالية وراءهم ليكونوا معك، ثم يبدأون في طلب المال بحجة الحاجة إلى مساعدة مالية.

كيفية تجنب الرسائل الخادعة على واتس اب


يبدأ البقاء بأمان على WhatsApp من خلال معرفة كيفية التعرف على أنواع عمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا، ولكن إليك بعض النصائح الإضافية لمساعدتك على تجنب الوقوع ضحية:

  1. احذر من أي رسائل تطلب المال، اتصل بالشخص أو الكيان المفترض مباشرة لتقييم الموقف.
  2. خمن أي من أفراد الأسرة المفترضين أو المعارف الذين يتواصلون من أرقام جديدة.
  3. ابحث عن الأخطاء الإملائية أو النحوية، النصوص من الشركات أو الوكالات الشرعية ستكون خالية من الأخطاء.
  4. إذا ادعى الشخص أنه شخص تعرفه ، ففكر فيما إذا كانت كتاباته تتطابق مع أسلوب الاتصال المعتاد.
  5. اطرح على المحتال سؤالاً لا يعرف إجابته سوى قريبك أو صديقك.
  6. لا تستخدم أي روابط أو أرقام هواتف مذكورة في النص، ابحث عن معلومات الاتصال الرسمية للشركة أو الوكالة عبر الإنترنت.
  7. تذكر أن الوكالات الحكومية لن تتصل بك أبدًا عبر الرسائل النصية أو المكالمات، لا تشارك أبدًا تفاصيل الحساب المصرفي أو المعلومات الخاصة، مثل رقم الضمان الاجتماعي أو تاريخ الميلاد.
  8. قم بإعداد المصادقة ذات العاملين، يمنع هذا الإجراء الأمني ​​المتسللين من الوصول إلى حساب Whatsapp الخاص بك إذا حاولوا فتحه من جهاز محمول آخر.
  9. لا ترد على رسائل Whatsapp التي تطلب منك مشاركة رمز التحقق.
  10. حظر حسابات WhatsApp المشبوهة.

كيف اعرف الارقام الوهمية على واتس اب


لا توجد أداة لمساعدتك في التخلص من أرقام أو حسابات Whatsapp الوهمية، ومع ذلك هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لمعرفة ذلك.

جرب البحث في Google عن رقم الهاتف. يمكن أن يكشف البحث السريع ، على سبيل المثال، ما إذا كان الرقم من بلد آخر بينما يدعي المتصل أنه في الولايات المتحدة، وقد تجد أيضًا أشخاصًا آخرين ينشرون تحذيرات بشأن هذا الرقم بالضبط.

يمكنك أيضًا تشغيل الرقم من خلال موقع بحث عكسي عبر الهاتف، تشبه هذه الخدمات محركات البحث التي تبحث عن بيانات حول رقم هاتف معين لاحظ، مع ذلك أن معظم خدمات البحث العكسي عن الهاتف ليست مجانية ، وتلك التي توفر معلومات تعريف قليلة جدًا.

إذا لم ينجح البحث عبر الإنترنت، فمن الأفضل توخي الحذر وعدم الرد على أي رسائل من جهات اتصال غير مألوفة، كيفية انشاء واتس اب تجاري.

ماذا افعل اذا تم خداعي على واتس اب


إذا كنت تعتقد أنك قد وقعت في عملية احتيال، فهذه هي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها:

  1. أبلغ عن ذلك إلى لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) على IdentityTheft.gov .
  2. إذا قمت بمشاركة التفاصيل المصرفية أو المعلومات المالية الأخرى عن طريق الخطأ، فأبلغ البنك أو الدائنين على الفور.
  3. ضع في اعتبارك إغلاق الحسابات أو بطاقات الائتمان المخترقة.
  4. اطلب نسخة من تقرير الائتمان الخاص بك من Transunion و Experian و Equifax من خلال AnnualCreditReport.com.
  5. راجع تقرير الائتمان الخاص بك للتحقق مما إذا كان المحتال قد فتح حسابات جديدة باسمك أو أجرى معاملات غير مصرح بها.
  6. ضع تجميد ائتماني على تقرير الائتمان الخاص بك.
  7. قم بتحديث بيانات اعتماد تسجيل الدخول لجميع حساباتك على الإنترنت.
  8. ضع في اعتبارك الحصول على مدير كلمات المرور، يمكنك التحقق من قائمتنا لأفضل مديري كلمات المرور.
  9. ضع في اعتبارك الاشتراك في خدمة حماية سرقة الهوية، بعض من أفضل خدمات حماية سرقة الهوية تشمل Aura و Identity Guard و IdentityForce.
  10. اقرأ عن كيفية حماية نفسك من سرقة الهوية ونصائح الأمان الإلكتروني الأخرى.
  11. إذا كنت تعتقد أنك كنت ضحية لسرقة الهوية، فراجع دليلنا التفصيلي حول كيفية الإبلاغ عن سرقة الهوية.

كيفية الإبلاغ عن عمليات الاحتيال على واتس اب


عندما تبلغ عن رسالة WhatsApp، يتم تحليلها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي ومشرفين على المحتوى.

تتم مراجعة آخر خمس رسائل تلقيتها من جهة الاتصال المبلغ عنها بحثًا عن انتهاكات لشروط خدمة WhatsApp، والتي تحظر نشر رسائل خادعة أو انتحال شخصية شخص ما، إذا وجدت الشركة أن الرسالة المبلغ عنها تنتهك شروط الاستخدام، فسيتم حظر الحساب الذي أرسلها.

يعد الإبلاغ عن عملية احتيال على WhatsApp أمرًا بسيطًا، إليك ما عليك القيام به:

مستخدمو Android:
  • افتح دردشة المستخدم الذي تريد الإبلاغ عنه.
  • اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا.
  • حدد "المزيد من الخيارات" ثم "المزيد".
  • سيظهر خيار تقرير أسفل الشاشة.
  • اضغط على "تقرير".
  • ستظهر رسالة تأكيد.
  • حدد الخيار الذي يشير إلى رغبتك في حظر المستخدم وحذف الدردشة.
  • اضغط على "إبلاغ" مرة أخرى.

مستخدمو iPhone:
  • افتح دردشة المستخدم الذي تريد الإبلاغ عنه.
  • اضغط على اسم جهة الاتصال أو رقم الهاتف في الجزء العلوي من الشاشة.
  • مرر طوال الطريق وحدد "إبلاغ".
  • ستظهر رسالة منبثقة تسألك عما إذا كنت ترغب فقط في الإبلاغ عن الشخص أو الإبلاغ عنه وحظره في وقت واحد.
  • اضغط على الخيار الذي تفضله.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -